أكد رئيس الوزراء اللبنانى المكلف سعد الحريرى أنه يقوم بمشاورات فى شأن تشكيل الحكومة الجديدة،
أكد رئيس الوزراء اللبنانى المكلف سعد الحريرى أنه يقوم بمشاورات فى شأن تشكيل الحكومة الجديدة،
رئيس الوزراء اللبنانى المكلف سعد الحريرى

أكد رئيس الوزراء اللبنانى المكلف سعد الحريرى أنه يقوم بمشاورات فى شأن تشكيل الحكومة الجديدة، وأن هناك أمورا إيجابية تتبلور، مشيرا إلى أنه سيحسم قراره فى شأن الحكومة الأسبوع المقبل.

جاء ذلك فى تصريحات صحفية أدلى بها الحريرى عقب لقائه مساء اليوم مع رئيس الحزب التقدمى الاشتراكى وليد جنبلاط، لافتا إلى أن زيارته إلى جنبلاط تأتى فى إطار "جولة تشاور" بدأها بزيارة إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري، فضلا عن لقاءات أخرى سيجريها مع سياسيين آخرين فى الأيام القليلة المقبلة.

وقال الحريرى إن الحكومة الجديدة ستكون "حكومة وحدة وطنية للجميع نستعيد بها ثقة المواطن اللبنانى ونعمل من خلالها للمواطن، وهناك أمور تتطور وعلينا وضع خلافاتنا جانبا".

وأضاف: "لسنا فى حالة مواجهة مع أحد والخلافات الإقليمية داخل البلاد لن توقف العمل من أجل مصلحة المواطن اللبناني، وكرئيس وزراء مكلف أقوم بمشاورات والأسبوع المقبل سأحسم قرارى بشأن الحكومة".

من جانبه، أكد وليد جنبلاط أن الحكومة اللبنانية الجديدة ستتشكل قريبا، معتبرا أن هناك قوى تريد إضعاف البنية الاقتصادية والاجتماعية للبنان من أجل السيطرة على البلد "وهذه القوى استنهضت نفسها أخيرا لتهاجم الآخرين، وهؤلاء لا يهمهم الوضع الاقتصادى فى لبنان وبخاصة بعد تصنيف وكالة موديز للاقتصاد اللبناني".

وقال: "الأزمة الحكومية ما زالت قائمة لأن لا جواب من هذه القوى، والحريرى يحاول الوصول إلى أجوبة فى إطار عقدة اللقاء التشاوري".

وانتقد جنبلاط سعى بعض القوى السياسية اللبنانية تعطيل القمة العربية الاقتصادية فى بيروت، مشيرا إلى أن مستوى التمثيل العربى خلال القمة كان من الممكن أن يكون أفضل "غير أن أمر عمليات ما، جاء لتعطيل القمة".

وتعد أزمة التمثيل الوزارى للنواب الستة السُنّة حلفاء حزب الله، والذين يطلقون على أنفسهم "اللقاء التشاوري" العقبة الأصعب أمام عملية تأليف الحكومة الجديدة التى يقوم عليها سعد الحريري، والذى سبق وأعيد تكليفه بتشكيل الحكومة فى 24 مايو من العام الماضى وذلك فى أعقاب الانتخابات النيابية الأخيرة، على الرغم من تدخل الرئيس اللبنانى ميشال عون فى محاولة لحل الأزمة من خلال طرح مبادرة سياسية.

وتضمنت المبادرة الرئاسية الموافقة على منح حقيبة وزارية لكتلة اللقاء التشاوري، على أن يتم تمثيلهم بشخص من خارج صفوفهم، وأن يتم اقتطاع تلك الحقيبة من الحصة الوزارية لرئيس الجمهورية التى تتضمن مقعدا وزاريا سُنيّا، غير أن خلافا جديدا قد نشأ لاحقا بين التيار الوطنى الحر برئاسة جبران باسيل، وبين كتلة النواب الستة السُنّة، حول الجهة التى سيمثلها الوزير المختار داخل مجلس الوزراء.

وتسبب الخلاف حول "التموضع السياسي" للوزير الذى سيمثل كتلة اللقاء التشاوري، فى عودة الجمود إلى ملف تشكيل الحكومة، حيث يصر الوزير باسيل على أن يقوم النواب الستة باختيار الوزير فقط، وأن يكون اصطفافه السياسى ضمن الفريق الوزارى المحسوب على التيار الوطنى الحر ورئاسة الجمهورية، فى حين يصمم نواب اللقاء التشاورى على أن يكون الوزير ممثلا حصريا لهم ولمواقفهم السياسية داخل الحكومة دون أى تيار سياسى آخر.

وتسببت أزمة التمثيل الوزارى لنواب كتلة اللقاء التشاوري، فى تعطيل تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة لمدة 3 أشهر حتى الآن، خاصة بعدما أعلن حزب الله تبنيه لمطالب هؤلاء النواب فى ضرورة تمثيلهم وزاريا، وأنه لن يسمح بتشكيل الحكومة الجديدة من دونهم.

ورفض الحريرى بصورة قاطعة أن يتمثل أحد النواب الستة السُنّة داخل الحكومة، سواء من الحصة الوزارية لتيار المستقبل الذى يتزعمه، أو من أى حصة وزارية لأى قوى سياسية أخرى، واصفا إياهم بأنهم "حصان طروادة" وأنه جرى حشدهم فى كتلة نيابية اصطُنعت مؤخرا بإيعاز من حزب الله، بقصد إضعافه كزعيم سياسى للطائفة السُنّية فى لبنان وعرقلة تشكيل الحكومة.


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

السفير العمانى: العلاقات العمانية المصرية قوية وراسخة وممتدة عبر التاريخ

عمرو سعد في لبنان لتصوير "توبة".. اعرف التفاصيل

وزيرالسياحة يكشف لـ"نوفا": تلقينا عروضا لاستقبال أفواج سياحية يوليو المقبل

وفاة الفنان القدير يوسف شعبان عن عمر 90 عاما

مد فترة سحب ملفات القبول بالمدارس العسكرية الرياضية حتى 10 سبتمبر

احتفالاً بليلة رأس السنة رامي صبري يحيي حفلاً غنائياً بالإمارات

اشاد الرئيس بالدور المحوري الذي تقوم به المحاكم الدستورية العليا بالدول الأفريقية في تفعيل الحماية القضائية للمواطن الأفريقي

عرض " أجازة مفتوحة" اليوم على قناة "ON"

بث مباشر..استمرار المظاهرات لليوم الخامس على التوالى فى لبنان

الجبلاية تخاطب إنجلترا و إيطاليا و إسبانيا لاستقدام حكام أجانب لقمة الزمالك و الأهلي

مساحة اعلانية