المصممة نور شمّا: أسعى إلى صياغة مجوهرات متقنة ولا تجذبني الصيحات المكررة
المصممة نور شمّا: أسعى إلى صياغة مجوهرات متقنة ولا تجذبني الصيحات المكررة
المصممة نور شمّا: أسعى إلى صياغة مجوهرات متقنة ولا تجذبني الصيحات المكررة

فنانة بالفطرة، وإدارية بالمهنة، تتمتع بحس مرهف وعزيمة صلبة، تحدد هدفها بدقة وتسعى لتحقيقه بكل قوة، تميزت بتصاميم مُعاصرة تُخاطب توجهات المرأة العالمية الواثقة بقدراتها المستقلة، تتسم ابتكاراتها بأسلوب هندسي مُعاصر، لا تعرف اليأس، تؤمن بأن المرأة الإماراتية تستطيع تحقيق المستحيل.. إنها مُصممة المجوهرات الإماراتية نور شمّا، خريجة الجامعة الأمريكية في الشارقة، حاصلة على بكالوريوس في التصميم الإداري وماجستير بالإدارة والإعلام والتسويق بدرجة الامتياز من جامعة السوربون.


كيف وجدت شغفك في عالم صناعة المجوهرات؟


المجوهرات كالفنون، هي طريقة رائعة للتعبير عن النفس. ومن خمس سنوات وجدت نفسي أتصور أفكاراً لتصاميم مجوهرات، فصار عندي الفضول لأرسمها وأحولها إلى واقع. من ثم بدأت بالبحث المستمر وتثقيف نفسي في هذا المجال، فحصلت على اعتراف من المعهد الأمريكي للأحجار الكريمة GIA، وشهادة خبير مجوهرات تطبيقية Applied Jewelry Professional. وعندها بدأت بالسفر لتعلم أسرار المهنة من بلدان مختلفة، حتى وصلت إلى نيويورك؛ واليوم مجوهراتي تصاغ في نيويورك من قبل أفضل الحرفيين.


ما الذي جعلك ترغبين بتصميم المجوهرات؟


أنا جداً عملية وكلاسيكية وأحب قطع المجوهرات التي تلائم كل زمان ومكان، لتتناسب مع شخصيتي وحياتي اليومية. كما أن طبيعتي عاطفية وأحب فكرة توارث المجوهرات من جيل إلى آخر. فأحببت ترسيخ ذلك من خلال تصميم مجوهرات تلائم المرأة العصرية، أياً كان دورها في المجتمع، لتصبح هذه القطع جزءاً من حياتها اليومية.
هل أنت مهتمة بمتابعة لقاءات مع مصممين المجوعرات ..تابعي اللقاء مع المصممة مي عمر: أفكر دوماً في شخصية المرأة التي نصمّم لها


أرفض كلمة «لا»

من تصميم المصممة نور شمّا


ما الذي اكتشفته في شخصيتك حين دخلت مجال تصميم المجوهرات؟


عالم تصميم المجوهرات واسع وفيه الكثير من التوجهات والأساليب، ومعها تأتي المصاعب والتعقيدات، وهي رحلة فيها الكثير من الدروس. لقد نَمَت شخصيتي مع دخولي مجال تصميم المجوهرات، اكتشفت أني صبورة وأرفض كلمة «لا».. فأنا لا أستسلم بسهولة، وأحب إيجاد الحلول والتركيز على النتائج، وتوجيه طاقتي في الأشياء المهمة. ولكن ما زلت أجد صعوبة في فصل حياتي ووقتي الخاص عن العمل ومستلزماته.


ما هي فلسفة علامتك في التصميم؟


مجوهرات Noor Shamma تجمع بين التصميم العصري والكلاسيكي في آنٍ واحد. فأنا لا أحبذ فكرة التصاميم العصرية البحتة والتي قد تتبع الصيحات. ولكني أحب مفهوم التصميم العصري الذي يكون مبنياً على تصاميم كلاسيكية بلفتة عصرية تميّز المصمم في نطاق المجوهرات على سبيل المثال.

أحب فكرة توارث المجوهرات من جيل إلى آخر


تاثيرات عربية

من تصميم المصممة نور شمّا


هل للتراث مساحة في تصاميمك؟ وهل لمجتمعك ومحيطك تأثير عليك؟


أنا عربية أولاً وأخيراً، وتصاميمي مستوحاة من ثقافتي العربية، من خلال الأشكال الهندسية المميزة في الفن المعماري ونقشات التطريز المنوعة، وغيرها من الحرف الرائعة في العالم العربي والاسلامي، الذي يشكل أساس الفن والحضارات. ولكني أسافر كثيراً للعديد من البلدان المختلفة، ولهذا أيضاً تأثير واضح على تطوير أسلوب حياتي وشخصيتي وأفكاري واهتماماتي.


كونك امرأة، هل يؤثّر ذلك على تصاميمك، خاصّة تلك التي تعجب المرأة العربية؟


على الإطلاق. التأثير الوحيد على تصاميمي ينتج عن اهتماماتي كفنانة وليس كامرأة.


في عالم الألماس والأحجار الكريمة، كيف تعملين لتكون كلّ قطعة متميّزة ومختلفة عن سواها؟


مجموعاتي تتميز بتفاصيلها الدقيقة وآلية القطعة، وتصاميمي مستوحاة من علم الهندسة والعمارة وغيرها من الرسومات والنقشات الهندسية المميزة بتفاصيل أشكالها.
ومن عالم المجوهرات أيضأً اخترنا لك اللقاء مع المصممة ساندي تابت: المجوهرات العربية توازي مستوى الإنتاج العالمي


مواد مفضلة

من تصميم المصممة نور شمّا


ما هي المواد التي تستخدمينها في تصميم مجوهراتك؟


كل المجوهرات مصنوعة من ذهب عيار 18 قيراطاً، ومتوفرة في اللون الأصفر والوردي والأبيض. وحجري المفضل هو الزمرد، وخاصةً الأحمر، فهو من أندر الأحجار وأجملها، وحجر الزمرد من مشتقات البريل beryl، كما أحب الألماس.


ما هي أبرز الملامح بشكل عام في تصاميمك؟ ومن أين تستوحين افكارك؟


في الحقيقة كنت أتمنى أن أكون مهندسة معمارية، ولكن توجهي فني وأدبي، فكان من الصعب استيعاب مواد مثل الرياضيات والفيزياء. واليوم مجوهراتي مستوحاة من علم الهندسة والعمارة، وغيرها من الأشكال والرسومات والنقشات الهندسية التي تجذبني دوماً.


من هي المرأة التي تختار تصاميمك؟ وكيف تريدين أن تشعر؟


تصاميمي لكل امرأة، وأحب أن تتناغم كل قطعة مجوهرات مع المرأة لتعزز شخصيتها، فبعض النساء يردن الشعور بالثقة وأخريات بالأنوثة.. وهكذا.


أخبرينا قليلاً عن الصيحات الجديدة في عالم المجوهرات؟


الصيحات أصبحت كثيرة، وفي بعض الأحيان مكررة، ولهذا أحاول تفاديها لأركز على تقديم مجوهرات مميزة وبنفس الوقت خالدة.


في 3 كلمات: كيف تقدّمين علامتك لشخصٍ لا يعرف عنها أي شيء؟


أنيقة، مبتكرة، ملهمة.


كيف تصفين مستقبل المصممات في الإمارات في عالم المجوهرات؟


المرأة الاماراتية والعربية امرأة مثابرة، تخطت الكثير من الحواجز، وحققت نجاحات عديدة لتثبت اليوم مكانتها، ليس فقط في مجتمعها، ولكن أيضاً على مستويات عالمية في مجالات مختلفة. وأتمنى رؤية أسماء عربية في مجال المجوهرات وغيرها تصل إلى العالمية. ولكن لمجتمعاتنا العربية دور كبير في دعم الفنانين والمصممين العرب إقليمياً ليصلوا إلى العالمية، فهنالك الكثير من المواهب العربية والإماراتية الرائعة، وقطعاً تحتاج إلى الدعم.

تجذبني الأشكال والرسومات الهندسية فأنقلها في تصاميمي


تسويق ومبيع

من تصميم المصممة نور شمّا


ما هي استراتيجيتكِ لمواجهة المنافسة القوية مع علامات المجوهرات الأخرى، خاصة في زمن التواصل الاجتماعي؟


من السهل الوقوع في فخ المقارنة ما يسبب التوتر والإحباط والتشتت، ولهذا فإن استراتيجيتي هي التركيز الكامل على عملي وتصاميمي لتكون مميزة ومتقنة. فالمقارنة ممنوعة، هذا نوع من تهذيب النفس، ما يساعدني على التركيز لتحقيق هدفي الأساسي، وهو تصميم مجوهرات رفيعة المستوى ومتقنة بلمسة فنية مميزة.


ما هي المرحلة الثانية؟ أين تجدين علامتك في 2030؟


المرحلة القادمة هي بالتأكيد الاستمرارية بالعمل الجاد للتألق والتميز في هذا المجال، فالعمل لا يتوقف. وأنا أطمح للقمة مع العلامات العالمية إن شاء الله.


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

الكهرباء" تصدر اليوم أول فاتورة بالأسعار الجديدة

النائب حسن عمار: مشروع رأس الحكمة يبشر بانفراجة اقتصادية وشهادة اعتراف بقدرة الدولة المصرية

أبرز لحظات حفل تقديم كتاب "يوميات من وجع الغربة بماليزيا".

الحكومة عن الاتفاق مع صندوق النقد: يهدف لتعزيز استقرار الاقتصاد الكلى

نجم منتخب مصر السابق " المنتخب يحتاج الدعم للفترة المقبلة من أجل تحقيق حلم التأهل لمونديال"

الزمالك يحتفل بالتتويج بلقب بطل الدورى أمام الاتحاد السكندرى.. الليلة

فتاة النزهة :سحلتها السيارة 4 كيلومترات

متابعة الخطوات النهائية لتجهيز الدراجات ضمن مبادرة دراجتك دخلك

ريم البارودى فى ذكرى رحيل ميرنا المهندس: وحشتينى ومفتقدة وجودك

وكيل البرلمان يشارك في إنتخابات مجلس الشيوخ

مساحة اعلانية