محللون: مصر بحاجة لمزيد من خفض أسعار الفائدة لإنعاش السوق
محللون: مصر بحاجة لمزيد من خفض أسعار الفائدة لإنعاش السوق
البنك المركزي

قال محللون اقتصاديون إن مصر ما تزال بحاجة لمزيد من خفض أسعار الفائدة لإنعاش السوق وتشجيع رجال الأعمال على ضخ المزيد من الاستثمارات في البلاد، التي عانت من ضعف الاستثمار الأجنبي المباشر والمحلي خلال الفترة الماضية.

تأتي تصريحات المحللين بعدما خفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية 150 نقطة أساس للمرة الأولى منذ فبراير، مدعوما بانخفاض معدلات التضخم عن المتوقع في الآونة الأخيرة.

وقال نعمان خالد، محلل الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار سي.آي كابيتال "نتوقع أن يخفض المركزي أسعار الفائدة 100 نقطة أساس في الاجتماع المقبل خلال سبتمبر، ليُثبت أن قرار الخفض لم يكن منفردا بل بداية لاتجاه نزولي لأسعار الفائدة بمصر".

وقررت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي، الذي تنتهي مدة محافظه طارق عامر في نوفمبر المقبل، ليل الخميس خفض سعر الإيداع لأجل ليلة واحدة إلى 14.25 بالمئة من 15.75 بالمئة، وسعر الإقراض لليلة واحدة إلى 15.25 بالمئة من 16.75 بالمئة.

وأضاف خالد أن "خفض المركزي لأسعار الفائدة يقلص تكلفة اقتراض الشركات وهو ما يؤدي لانتعاش السوق".

وكان سبعة من 13 خبيرا اقتصاديا استطلعت رويترز آراءهم، قالوا إن البنك المركزي سيخفض أسعار فائدة ليلة واحدة بمقدار 100 نقطة أساس. وتوقع ثلاثة خفضا بمقدار 150 نقطة أساس.

وقال محمد أبو باشا الخبير الاقتصادي، لدى المجموعة المالية هيرميس، أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، إن قرار المركزي "مشجع للاستثمار لكننا نحتاج إلى خفض بمقدار 100 نقطة أخرى من أجل إعطاء دفعة قوية للاقتصاد الحقيقي وليس أسواق المال فقط".


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

محمد رجت بطل إحدى حلقات مسلسل "محامي نفسه"

استقرار سعر الريال السعودي  اليوم في البنوك المصرية

مصر الخير توزع لحوم 89 عجل على القرى الأكثر فقراً بأسيوط

الأندية تحصن نجوم المنتخب الأولمبى من المنافسين بعد الإنجاز الأفريقى.. إنبى يخطر أسامة جلال برفض رحيله فى يناير.. الزمالك يحدد تسعيرة مصطفى محمد بـ5 ملايين دولار.. والأهلى يفكر فى شراء صبحى نهائيا ويؤمن عمار

حملة مكبرة بالمنوفية اسفرت عن تحرير 1423 مخالفة مرورية وفحص 35 شخصا جنائيا

إقامة نهائي مونديال الأندية 2019 في استاد «المدينة التعليمية» بقطر

الحملة الرسمية للمرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى تستعرض فعالياتها خلال الأسبوع الماضى

استقرار سعر الريال السعودي في البنوك المصرية

وزير القوى العاملة:  صرف 346 مليون جنيه لـ 299 ألف عامل بـ  3393  منشأة بالسياحة والنسيج وقطاع أخري

الرئيس السيسي يهنئ أقباط مصر بالخارج بمناسبة عيد الميلاد المجيد

مساحة اعلانية