رئيس الوزراء يصدر قرارا باللائحة التنفيذية لقانون الهيئة الوطنية للإعلام
رئيس الوزراء يصدر قرارا باللائحة التنفيذية لقانون الهيئة الوطنية للإعلام

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قرارا بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة الوطنية للإعلام.

وتضمنت اللائحة التى صدر قرار بها فى الجريدة الرسمية أن تتولى الهيئة الوطنية الإعلام إدارة المؤسسات والوسائل الإعلامية العامة وتعمل على تطويرها وتنمية أصولها وتحديثها وضمان استقلالها وحيادها والتزامها بأداء مهنى وإدارى وإقتصادى رشيد.

كما نصت اللائحة على أن يمارس رئيس وأعضاء الهيئة أعمالهم فى حدود ما منحه لهم القانون من حقوق وما كلفهم به من التزامات ويحتفظ لرئيس الهيئة وأعضائها بوظائفهم أو أعمالهم طوال مدة العضوية كما يحتفظ الأمين العام للهيئة بوظيفته أو عمله طوال مده عمله بالهيئة.

ونصت اللائحة أيضا على أنه تشكل الهيئة من بين أعضائها أو غيرهم من الخبراء والمختصين لجانا متخصصة للقيام ببعض المهام التى تدخل فى اختصاصها من رصد ومتابعة وتحليل المحتوى لكافة ما يتم بقه من محتوى من المواد الإعلامية أو إعلانية فى الوسائل الإعلامية العامة للوقوف على مدى إلتزامها بأصول وقولعد وأخلاقيات عملها.

رقم 34 مكرر(و) بتاريخ نشر 28/08/2019

قرار رقم 1963 لسنة 2019

قـرار رئيس مجلـس الـوزراء رقم 1963 لسنة 2019 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة الوطنية للإعلام الصادر بالقانون رقم 178 لسنة 2018 رئيـس مجلـس الــوزراء بعد الاطلاع على الدستور ؛ وعلى قانون الهيئة الوطنية للإعلام الصادر بالقانون رقم 178 لسنة 2018 ؛ وعلى قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2315 لسنة 2017 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام الصادر بالقانون رقم 92 لسنة 2016 ؛ وعلى قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 802 لسنة 2019 بتشكيل لجنة لدراسة وإعداد اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة الوطنية للإعلام الصادر بالقانون رقم 178 لسنة 2018 ؛ وبعد أخذ رأى الهيئة الوطنية للإعلام ؛ قــــــــــــرر : ( المــادة الأولى ) يُعمـل بأحكــام اللائحــة التنفيذيــة لقانون الهيئة الوطنية للإعلام الصادر بالقانون رقم 178 لسنة 2018 المرفقة بهذا القرار . ( المــادة الثــانية ) يُلغى الباب الثالث من اللائحة التنفيذية لقانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام الصادر بالقانون رقم 92 لسنة 2016 ، كمــا يلغى كل ما يخالف أحكام اللائحة التنفيذية المرفقة . ( المــادة الثــالثة ) يُنشر هذا القرار فى الجريدة الرسمية ، ويُعمل به من اليوم التالى لتاريخ نشره . صدر برئاسة مجلس الوزراء فى 27 ذى الحجة سنة 1440 هـ ( الموافق 28 أغسطس سنة 2019 م ) . رئيس مجلس الوزراء دكتـور/ مصطفى كمال مدبولى اللائحـة التنفـيذية لقـانون الهيئـة الوطنيـة للإعـلام الصادر بالقانون رقم 178 لسنة 2018 المـــادة ( 1 ) يكون للتعاريف الواردة بقانون الهيئة الوطنية للإعلام ذات المعنى فى تطبيق أحكام هذه اللائحة ، كما يقصد بكلمة «القانون» أينما وردت فيها قانون الهيئة الوطنية للإعلام . المـــادة ( 2 ) تتولى الهيئــة الوطنيــة للإعلام إدارة المؤسـســات والوســائل الإعلامية العــامة ، وتعمل
على تطويرها وتنمية أصولها وتحديثها وضمان استقلالها وحيادها والتزامها بأداء مهنى وإدارى واقتصادى رشيد ،
وللهيئة أن تتخذ كافة القرارات وتجرى جميع التصرفات والأعمال اللازمة لتحقيق أهدافها ، وعلى الأخص ما يأتى :
1 - إجراء حصر شامل لكافة المؤسسات الإعلامية العامة ولكافة أصولها وموجوداتها المستغلة وغير المستغلة ووضع وتنفيذ
خطة لتنميتها وتعظيم الاستفادة الاقتصادية منها بأفضــل السبل ، ولها أن تسـتعــين فى ذلك بأية جـهــات أو أشـخــاص من ذوى الخبرة فى هذا المجال . 2 - وضع آلية لرصد ومتابعة وتقويم الأداء الاقتصادى والإدارى للمؤسسات والوسائل الإعلامية العامة على نحو يمكن الهيئة من بسط رقابتها وإشرافها على النواحى الاقتصادىة والإدارىة بتلك المؤسسات والوسائل فى ضوء السياسات والخطط الاقتصادية التى تضعها كل منها وتوافق عليها الهيئة .
3 - اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان وصول خدمات المؤسسات الإعلامية العــامة إلى جميع مناطق الجمهورية بشكل عادل ، وضمان التزام هذه المؤسسات بتطبيق معايير وضوابط المحتوى الإعـــلامى التى يضعهـــا المجـلــس الأعـــلى ، وحماية حــق المستهــلك فى الحصول على خدمات إعلامية بأجود المعايير وأفضل الشروط .
4 - وضع قواعد وضوابط محددة لتعيــين رؤســاء المؤسسات الإعلامية العامة والمواقع الإلكترونية الإعلامية العامة .
5 - وضع آلية للتوفيق فى المنازعات التى قد تنشأ فيما بين المؤسسات الإعلامية العامة وتسويتها على أن تتضمن الآتى : ( أ ) إنشاء لجنة داخل الهيئة تتولى مهمة التوفيق فى تلك المنازعات وتسويتها . (ب) تنظيم طريقة لجوء أطراف النزاع إلى اللجنة . (جـ) تحديد الصلاحيات المخولة للجنة فى سبيل التقريب بين وجهات نظر أطراف النزاع . (د) بيان الوقت المتاح لانتهاء جهود التوفيق والتسوية والكيفية التى يتم بها اعتماد الهيئة لمـا يتم التوصل إليه من اتفاق بين أطراف النزاع .
6 - إنشاء مراكز التدريب وعقد تنظيم الدورات التدريبية لكافة العاملين بالمؤسسات والوسائل الإعلامية العامة بصفة دائمة ومستمرة لتنمية مهاراتهم فى مختلف فروع العمل والاستفادة من الخبرات الدولية فى هذا المجال من خلال تنظيم برامج تبادل المعارف بين الهيئة ومثيلاتها فى الدول الأخرى وبرامج التدريب عالية المستوى .
7 - تشكيل لجان لرصد المحتوى الإذاعى والتليفزيونى للمؤسسات الإعلامية العامة لتحديد مدى التزامها بضوابط وقواعد ومعايير أصول العمل الإعلامى وأخلاقياته وفنياته التى تصدر عن المجلس الأعلى ، واتخاذ ما يلزم لضمان عدم تكرار الأخطاء التى تسفر عنها عمليات الرصد .
8 - وضع منظومة بالتنسيق مع الجهات المعنية ، للتواصل مع المواطنين فى جميع أنحاء الجمهورية ، بما يمكن الهيئة من إجراء البحوث واستطلاعات الرأى التى تستهدف تقييم وتطوير البرامج التى تقدمها المؤسسات والوسائل الإعلامية العامة .
9 - تأسيس شركات مساهمة بمفردها أو بالاشتراك مع آخرين فى المجالات المتصلة بأغراضها ، وشراء الشركات أو إدماج شركاتها فى غيرها ، أو الدخول فى مشروعات مشتركة مع الجهات التى تزاول أعمالاً مشابهة لأعمالها أو التى قد تعاونها على تحقيق أهدافها سواء داخل مصر أو خارجها . المـــادة ( 3 ) يمارس رئيس وأعضاء الهيئة أعمالهم فــى حــدود مــا منحــه لهم القانون من حقوق وما كلفهم به من التزامات . ويحتفظ لرئيس وأعضاء الهيئـــة بوظــائفهم أو أعمالهم طـــوال مــدة العضـــوية ، كما يحتفظ لأمين عام الهيئة بوظيفته أو عمله طوال مدة عمله بالهيئة . وإذا كــان أى من رئيس الهيئة وأمينها العام من العاملين بالحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام ، فيتقاضى طــوال مــدة شغله للمنصب راتبــه الذى كان يتقاضاه من عمله وجميع البدلات والحوافز والمكافآت اللصيقة به . وفى جميع الأحوال يتفرغ رئيس الهيئة وأمينها العام لمهام عملهما بشكل كامل . المـــادة ( 4 ) للهيئة أن تشكل من بين أعضائها أو من غيرهم من الخبراء أو المتخصصين لجانًا متخصصة للقيام ببعض المهام التى تدخل فى اختصاصها ، ومنها على سبيل المثال لجان تختـص بالآتـى :
1 - رصد ومتابعة وتحليل المحتــوى لكافة ما يتم بثه من مواد إعلامية أو إعلانية فى الوسائل الإعلامية العامة للوقوف على مدى التزامها بأصول وضوابط وقواعد وأخلاقيات عملها، وتقدم اللجنة لهيئة مكتب الهيئة تقريرًا بما تسفر عنه عمليات الرصد والتحليل لتقوم بعرضه على الهيئة أولاً بأول لتتخذ ما تراه مناسبًا فى هذا الشأن .
2 - إنشاء موقع للهيئة على شبكة المعلومات الدولية ، يكون بمثابة وسيلة التواصل الرئيسية بينها وبين المؤسسات الإعلامية العامة والمواطنين وكافة أجهزة الدولة ، وينشر فيه أولاً بأول كافة التقارير عن نشاطها وممارستها لاختصاصاتها المقررة قانونًا ، وما يصدره رئيسها من قرارات ، وما تسفر عنه عمليات استطلاع الرأى التى تقوم بها الهيئة ، وكذلك التقرير السنوى الذى يصدر عن الهيئة وفقًا لحكم المـادة (29) من القانون ، وإدارة الموقع بعد إنشائه والعمل على تطويره وتحديثه بصفة مستمرة ليواكب المواصفات الدولية فى هذا الشأن . المـــادة ( 5 ) يحيل رئيس الهيئة تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن أداء المؤسسات والوسائل الإعلامية العــامة إلى لجنــة مالية وقــانونية لتعـــد تقــريرًا عنه يعــرض على الهيئــة لاتخاذ ما يلزم بشأنه . المـــادة ( 6 ) تعد الأمانة العامة للهيئة مشروع موازنة الهيئة وتحدد أبوابها، وتحيله إلى لجنة مالية لدراسته وإعداد تقرير بشأنه يعرض على الهيئة رفق مشروع الموازنة ، مع مراعاة إقرار مشروع الموازنة فى المواعيد المناسبة قبل بدء السنة المـالية . كما تعد مشروع الحساب الختامى للهيئة خلال ثلاثين يومًا من تاريخ انتهاء السنة المـالية ، وتحيله إلى لجنة مالية لدراسته وإعداد تقرير بشأنه يعرض على الهيئة رفق مشروع الحساب الختامى خلال أسبوعين من تاريخ إحالة مشروع الحساب الختامى إلى اللجنة . المـــادة ( 7 ) تقوم المؤسسة الإعلامية العامة أو الشركة التى تنشئها الهيئة لإدارة الوسائل الإعلامية العامة بإعداد الدراسات اللازمة لإنشاء أية وسيلة إعلامية عامة جديدة على أن تتضمن الهدف من إنشائها والجدوى المـالية لها وأية عناصر ضرورية أخرى ، ثم تعرض هذه الدراسات على الهيئة لتقرر ما تراه مناسبًا فى هذا الشأن . ويقدم طلب إنشاء الوسيلة الإعلامية العامة إلى المجلس الأعلى ، بعد موافقة الهيئة عليه ، لإصدار الترخيص اللازم حال استيفاء الشروط المتطلبة قانونًا .

التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

مصرع 86 وإصابة 44 آخرين جراء السيول بمختلف ولايات السودان

الحكومة العراقية: نواصل دعم "المركزي" لإعادة سعر صرف الدولار إلى الرسمي

3 إجراءات يجب اتباعها عند "ضياع" كارت شحن عداد الكهرباء

الرئيس السيسى: ندعم جهود إنهاء التوتر والحد من نزيف الدماء والخسائر فى فلسطين

خدتو ايه اغنية  وائل جسار

اختارت جماهير ليفربول الإنجليزي، هدف محمد صلاح الشهير في مرمى تشلسي، الهدف الأجمل على ملعب أنفيلد، خلال عام 2019.

الملك وولي العهد والاميران هاشم وسلمى يشترون «الفلافل» في الدوار الأول

موسيماني يتواصل مع اللاعبين عن طريق فيديو كونفرنس إستعدادا لمواجهة الإتحاد

إنقطاع مياه الشرب غدا عن 11 منطقة بالقاهرة لمدة 18 ساعة

الأزهر يعلن عودة الإجازات الاستثنائية والتناوب 3 أيام أسبوعياً بسبب كورونا

مساحة اعلانية