وكيل الإسكان: لا تصالح في المبانى المخالفة للسلامة الإنشائية وضدها أحكام
وكيل الإسكان: لا تصالح في المبانى المخالفة للسلامة الإنشائية وضدها أحكام


قالت المهندسة نفيسة هاشم، وكيل أول وزارة الإسكان، رئيس قطاع الإسكان والمرافق ورئيس لجنة الرد على الاستفسارات على قانون التصالح في مخالفات البناء، إن دور وزارة الإسكان إعداد اللائحة التنفيذية للقانون الذي يتعامل مع المباني المخالفة التي أنشئت أثناء الانفلات الأمني وضعف الجهاز الإداري للدولة.

وأوضحت أن من أبرز شروط التصالح أن يكون المبنى خارج الحالات الثمانية المحظور التصالح فيها، وأن يكون سليم إنشائيا وعدم صدور أحكام قضائية بخصوصه، فضلا عن ضرورة عمل تقرير السلامة الإنشائية للمبنى، " مضيفة: "أخذت النقابة هذا التقرير، وميزته بعلامة مائية للحد من الغش باعتباره مستندا يتضمن تحليلا إنشائيا والمعاينة الظاهرية للمبنى".
وأضافت خلال مؤتمر نقابة المهندسين للرد على الاستفسارات على القانون، أن الدولة تدخلت للتعامل مع هذه المخالفات من خلال هذا القانون، لأن هذه المخالفات تشكل عبئا على الدولة والمحاكم وبسبب القانون عادت معدلات التراخيص لمستوياتها الطبيعية.

وأشارت وكيل وزارة الإسكان إلى أنه تم تشكيل لجنة من قبل وزير الإسكان لاعداد لائحة تنفيذية للقانون لتقديمها لرئيس مجلس الوزراء، لافتة الى أن القانون يتعامل مع المخالفات التي تمت قبل 8 أبريل 2019 وقت صدوره.

ولفتت إلى دور بارز ينتظر نقابة المهندسين في اللائحة التنفيذية بحيث يكون التقرير الهندسي وفقا لاعتماد النقابة وبالتنسيق معها، كما تم اشتراط أن من يعمل من المهندسين في اللجان المختصة يجب أن يكون حسن السمعة.

وأكدت نفيسة هاشم، أن المهندس المختص يقدر قيمة التصالح المقترحة، وفقا لمدى المخالفة فهناك مباني أقيمت بدون ترخيص وبها مخالفات إنشائية، ومبانى أخرى بدون ترخيص دون مخالفات إنشائية والعكس، وأن وزير الإسكان أصدر القرار 682 لسنة 2019 بخصوص الحماية المدنية للمباني التي ينطبق عليها شروط الحريق ومن ثم يبين المباني التي تستحق الهدم من عدمه، وفقا لأثر الحريق.


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالا هاتفيًا مساء اليوم، من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي

How Jidenna owned the Kigali Jazz Junction stage

ضع عصرة ليمون على شعرك قبل الاستحمام وشاهد ماذا يحدث

وزيرة التخطيط تعتمد 49 مليون جنيه لإنشاء مرسى نيلى أمام قصر محمد على

أحمد خالد صالح في شخصية ضابط في "آخر دور"مد خالد صالح في شخصية ضابط في "آخر دور"

خادم الحرمين: تضحيات القطاعات العسكرية والأمنية محل فخر الوطن واعتزازه

محافظ الدقهلية يفتتح المدرسة التجريبية للغات بمنشية عبد الرحمن بمركز دكرنس بتكلفة 10.1 مليون جنيه

مجلس الوزراء يهنئ مزارعى مصر بمناسبة عيد الفلاح

رئيس جامعة الفيوم يحذر من التباطؤ في تطبيق الحد الأدنى للأجور

جنايات شبرا: السجن لمدة عام لسارق هاتف صحفي اليوم السابع.. اعرف التفاصيل

مساحة اعلانية