بعد توقف 9 أعوام.. مصر وجورجيا تتفقان على تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي
بعد توقف 9 أعوام.. مصر وجورجيا تتفقان على تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي

التقت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم، جيورجي جاخاريا رئيس وزراء جورجيا، على هامش مشاركتها في منتدى طريق الحرير نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بحضور بهاء الدسوقي سفير مصر لدى جورجيا، وفق بيان الوازرة اليوم الأربعاء.

وأشاد رئيس الوزراء الجورجي بالعلاقات التاريخية بين البلدين، سواء على البعدين السياسي والاقتصادي، معربا عن تطلعه لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وقدمت الوزيرة، في بداية اللقاء، تحيات وتقدير رئيس الوزراء المصري، وتهنئته لنظيره الجورجي على توليه مؤخرا رئاسة وزراء جورجيا، مشيرة إلى أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مؤكدة أن مشاركة مصر في هذا المنتدى تأتي في إطار الحرص على تعزيز الشراكة القوية مع الدول الواقعة على طريق الحرير.

وبحث الجانبان تفعيل عمل اللجنة المشتركة المصرية الجورجية والتي لم تنعقد منذ عام 2010، وترأسها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي عن الجانب المصري، ووزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة الجورجية، حيث تم الاتفاق على إقامة اللجنة في مارس 2020 في العاصمة الجورجية، تبليسي.

وأكد رئيس الوزراء الجورجي حرص جورجيا على زيادة التعاون مع مصر خاصة في المجالات ذات الاهتمام المشترك والتي يمتلك فيها كلا الجانبين مزايا نسبية وعلى رأسها الاستثمار والسياحة والتعليم والنقل واللوجستيات والثقافة، مشيدا بالتجربة المصرية في الإصلاح الاقتصادي، وما حققته من قصص نجاح.

ودعت الوزيرة، رئيس الوزراء الجورجي، إلى المشاركة في منتدى إفريقيا 2019، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 22 إلى 23 نوفمبر 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات والوزراء من دول إفريقية، ومستثمرين ورجال أعمال من كل أنحاء العالم.

وعقب ذلك، التقت الوزيرة، ناتيلا تورنافا وزيرة الاقتصاد والتنمية المستدامة في جورجيا، حيث تم بحث مجالات التعاون التي ستتناولها اللجنة المشتركة المصرية الجورجية للتعاون الاقتصادي والفني والعلمي، والتي يرأسها كلا الجانبين.

وناقش الجانبان عقد منتدى استثمار مصري جورجي على هامش أعمال اللجنة المشتركة، من أجل تشجيع رجال الأعمال من البلدين على زيادة الاستثمارات وإقامة مشروعات مشتركة.

وأكدت وزيرة الاقتصاد والتنمية المستدامة في جورجيا، أن بلادها حريصة على زيادة استثماراتها في مصر في ظل الإجراءات التشريعية التي قامت بها مؤخرا وساهمت في تحسين مناخ الاستثمار.


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

الزمالك يسعي للفوز علي المحلة للحفاظ علي الصدارة اليوم في الدوري

جميلة إسماعيل بالجلسة النقاشية الثانية: نحن فى لحظة مصارحة بالحوار الوطنى

رئيس جامعة القاهرة" الخشت" يوجه رسالة مهمة إلى الطلاب.

بعثة المارد الأحمر تجري مسحة طبية في فندق الإقامة بالخرطوم قبل مواجهة الهلال بأبطال إفريقيا

سميحة أيوب: «فخورة بموقف الرئيس في القضية الفلسطينية ومصر طول عمرها درع للعالم العربي

وصول الثنائي المغربي بن شرقي واوناجم القاهرة والخضوع لمسحة طبية

الرئيس السيسى يشاهد فيلما تسجيليا حول "حقوق الإنسان بمفهومها الشامل"

السيسى يؤكد لرئيس جنوب أفريقيا رفض مصر الإجراءات المنفردة بشأن سد النهضة

وزير الشباب والرياضة يشارك فى مؤتمر أولويات الشباب العربى المقام تحت رعاية جامعة الدول العربية

قناة «أولاى تى في» التركية تغلق أبوابها بعد ضغوط من نظام أردوغان

مساحة اعلانية