وعى المصريين يرد على الشائعات فى هاشتاج "احمي نفسك احمي بلدك"
وعى المصريين يرد على الشائعات فى هاشتاج "احمي نفسك احمي بلدك"

رغم القلق المتزايد بسبب انتشار فيروس كورونا، وحالة الذعر التي انتابت البعض بعد ارتفاع نسب الحالات الإيجابية الحاملة للفيروس، إلا أن المصريين أثبتوا أنهم يمتلكون وعى حقيقيى، يستطيعون به أن يفرقوا بين الحقيقة والشائعات.

تجد الشائعات بيئة خصبة لتنمو وتكثر في حالات القلق والرعب والذعر، حيث يصدق الكثيرون الشائعات التي تنتشر عن الفيروس والمرض، بينما يحاول البعض أن يلعب على وتر الثقة بين الحكومة والشعب.

المصريون ردوا على كافة الشائعات التي انتشرت في الأونة الأخيرة بهاشتاج "احمي نفسك احمي بلدك"، والذى تصدر الأكثر تداولا في مصر، على تويتر، خلال وقت قصير للغاية.

أحد رواد "تويتر"، كتب "ربنا يحمي مصر والسيسي وجيش مصر وشرطه مصر وملعون ابو الاخوان ألف مرة"، بينما قالت خلود "ربنا يستر ويحمي مصر وشعبها

أحد رواد تويترأحد رواد تويتر

خلودخلود

وكانت وزارة الإعلام أصدرت تقريراً مصوراً يتضمن طرق الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وحقيقته وسط كم الشائعات التي يتم تداولها في منصات مختلفة، كما أنه أوضح الأعراض التي تنذر باشتباه إصابة الشخص بالفيروس، من ثم نصحت خلال القرير بسرعة التوجه إلى أقرب مستشفى حال الاشتباه.

وقال التقرير: "وباء وفيات حقائق وشائعات تهويل وتهوين لكن لكن الحقيقة فين ..نحن أمام فيروس متحور من عائلة فيروسات سارس العلماء أطلقوا عليه "كوفيد19"، كاشفاً أن خطورة الفيروس الجديد تأتى من سرعة انتشاره وأنه يعيش لفترات طويلة على الأسطح ولم يظهر له مصل إلى الآن كون جديداً .

وعن الأعراض، قال تقرير وزارة الإعلام:غالباً حمى وسعال وإرهاق عام واحياناً بيسبب إسهال واعراض شبيهه بالإنفلونزا وفى حالة الإصابات الشديدة تحدث مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي الحاد والممكن أن يؤدى إلى قصور وظائف الجسد ويتسبب في الوفاة

وأشار التقرير إلى أنه حتى الآن نسبة الوفيات من المصابين بلغت 3% فقط بينما نسبة الشفاء تجاوزت الـ50%، ورغم أن معدلات الوفاة عالية إلا أنه أقل من أغلب الفيروسات الوبائية الأخرى ومعدل الشفاء يعتبر مطئمن،مشيراً إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة مثل الربو والضغط والسكرى وكبار السن هم أكثر الحالات التي يقلق بشأنها بينما الأطفال أقل عرضه لمضاعفات الفيروس ويتم شفائهم سريعاً.

وعن طرق الوقاية أكد التقرير أن الوقاية الوحيدة هي تجنب التقاط العدوى ولذلك يوصى بغسل اليدين بشكل متكرر واستخدام المطهرات وعدم لمس الوجه والابتعاد بمسافة عن أي شخص تظهر عليه اعراض البرد ، وتابع:"ولابد المحافظة على العطس والسعال في مناديل حتى لا ننشر الرزاز ومن ثم التوجه إلى أقرب مستشفى في حالة الاشتباه".

وأطلقت وزارة الإعلام هاشتاج يحمل اسم، "#خاف- على - نفسك - خاف - على- بلدك"، من أجل التوعية بخطورة الفيروس الذى يضرب العالم الآن، وتسبب بحالة من الذعر لدى كافة حكومات العالم.


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

«الرقابة الصحية»: اعتماد 3 مستشفيات و7 وحدات ومراكز طب أسرة بالقاهرة وأسوان والإسماعيلية

شنت مديرية أمن المنوفية حملة مرورية مكبرة تحرير 1247 مخالفة مرورية وفحص 37 شخصا جنائيا

حقيقة سقوط ميكروباص كوبري الساحل أمس

 شهادات الادخار بعائد 25% تتصدر تريند جوجل

مصرع طفل بالدقهلية..وحفل الزفاف يتحول إلى مأتم

حقيقة شطب الفنانة منى زكي من نقابة المهن التمثيلية

أشرف صبحي والسفير السعودي يكرمان نجوم الرياضية والفن في احتفالية كبري ١٦ أبريل

تواصل الفنانة فيفى عبده استعداداتها للعودة إلى الرقص من جديد، بعد إعلانها العدول عن قرار الاعتزال الذى اتخذته منذ فترة

استقبال تسجيلات الدورات الإعلامية والصحفية المؤهلة لسوق العمل

رئاسة الوزراء ضريبة رسوم على متلقي المُكالمة!

مساحة اعلانية