15 اختصاصا للمحافظ بمشروع قانون الإدارة المحلية الجديد.. تعرف عليها
15 اختصاصا للمحافظ بمشروع قانون الإدارة المحلية الجديد.. تعرف عليها
حدد مشروع قانون الإدارة المحلية الجديد المعروض فى مجلس النواب، والذى وافقت عليه لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، والمنتظر عرضه ومناقشته فى الجلسة العامة للمجلس خلال دور الانعقاد الحالى، اختصاصات وصلاحيات هامة للمحافظين.
وينص مشروع قانون الإدارة المحلية على أن يتولى المحافظ ما يلى:
1- مراقبة عدالة توزيع الموارد وتحقيق التنمية المتوازنة فى نطاق المحافظة، وله الاعتراض على أى قرار تتخذه الأجهزة المحلية يحول دون تحقيق ذلك على النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية.
2- تقديم مقترحات للوزير المختص بالإدارة المحلية بكيفيه تحسين أداء الأجهزة المحلية فى قطاع أو أكثر.
3- اتخاذ جميع الإجراءات التي تكفل الرقابة على أعمال الأجهزة المحلية، والتأكد من توافر المعلومات والبيانات اللازمة لمتابعة وتقييم المشروعات التى تنفذها الأجهزة المحلية بالمحافظة وإتاحة هذه البيانات والمعلومات للأجهزة المركزية والمحلية المعنيّة بالمتابعة والتقييم.
4- التفتيش على الأجهزة التنفيذية للوحدات المحلية فى نطاق المحافظة والمرافق الخاضعة لإشرافها، وله أن يكلف بإجراء هذا التفتيش أجهزة الرقابة المختصة أو من يختاره من الفنيين والإداريين المختصين من الموظفين المدنيين بالمحافظة على النحو المبين فى هذا القانون ولائحته التنفيذية.
5- العمل على جذب الاستثمار الخاص اللازم لتحقيق النمو المستدام وتوفير فرص العمل اللائق والمنتج فى إطار خطة التنمية المحلية المتكاملة للمحافظة ومن خلال العمل مع الأجهزة التنفيذية المعنيّة لإزالة كافة المعوقات التى تواجه المستثمرين.
6- الإشراف على تنفيذ السياسات السكانية بالمحافظة وفقاً لاستراتيجية السكان بالتعاون مع الجهات المعنيّة.
7- الإشراف على تنفيذ مشروعات تطوير العشوائيات والتى تتولى تنفيذها الأجهزة المركزية بالتعاون مع أجهزة المحافظة وفقاً للخطة التنموية للمحافظة، وتتخذ الإجراءات اللازمة لمنع ظهور مناطق عشوائية جديدة.
8- الإشراف على تنفيذ مشروعات البنية الاساسية والتنموية المشتركة بالمحافظة وفقاً لخطط التنمية المحلية المتكاملة للمراكز والمحافظة.
9- التعاون مع الجهات المعنيّة لاتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة لمنع التعدي على الأراضي الزراعية.
10 ـ يمثل المحافظ السلطة التنفيذية بالمحافظة، ويُراقب تنفيذ السياسة العامة للدولة ومرافق الخدمات والإنتاج في نطاق المحافظة وإنفاذ قوانين وأنظمة الحوكمة.
11 - ويكون المحافظ مسئولا عن الاخلاق والقيم العامة وعن حماية حقوق الإنسان بالمحافظة، كما يكون مسئولا ً عن الأمن يعاونه في ذلك مدير الأمن في إطار السياسة التي تضعها وزارة الداخلية، ويلتزم مدير الأمن بإخطاره فورا ً بالحوادث ذات الأهمية الخاصة لاتخاذ التدابير اللازمة في هذا الشأن بالاتفاق بينهما.
12 - على المحا فظ أن يتخذ جميع الإجراءات الكفيلة بحماية أملاك الدولة العامة والخاصة، وإزالة ما يقع عليها من تعديات بالطريق الإداري.
13 ـ يتولى المحافظ مراقبة وتنسيق أعمال جميع المرافق العامة، وفروع الوزارات التي لم تنقل اختصاصاتها للوحدات المحلية عدا الجهات والهيئات القضائية والجهات المعاونة لها، والجهات التابعة للقوات المسلحة ووزارة الإنتاج الحربي، وكذلك تنسيق أعمال هذه المرافق مع المرافق العامة التي تدخل في اختصاص الأجهزة المحلية وفقاً لهذا القانون.
14 - يتولى إبداء الملاحظات واقتراح الحلول اللازمة في شأن الإنتاج وحُسن الأداء، كما يتولى بالنسبة لجميع المرافق التدابير الملائمة لحماية أمنها.
15 - يكون للمحافظ السلطة المقررة للوزير بالنسبة للقرارات الصادرة من مجالس إدارات الهيئات العامة والشركات القابضة التي تتولى مرافق عامة للخدمات في نطاق المحافظة.

التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

رئيس جامعة الزقازيق يتابع إختبارات القدرات بكلية التربية الرياضية بنات

الداخلية : مصرع إرهابى فى ضربة استباقية

وزير الاتصالات اللبنانى:الرئيس عبد الفتاح السيسى حقق طفرة اقتصادية كبيرة فى مصر

 كتب محمد عمار/محافظ الدقهلية يفتتح حمام سباحة وملعب مركز شباب دماص ومدرسة للغات بميت غمر

رونالدو يطلب الزواج من صديقته جورجينا منذ أن بدأت علاقتهما قبل 4 سنوات فى 2016

وصلت الملكة ماتيلد دوقة برابانت، زوجة الملك فيليب ملك بلجيكا، إلى مدينة أسوان

مقتل 6 من عناصر حركة الشباب خلال اشتباكات بجنوب الصومال

( إنا لله وإنا إليه راجعون )وفاة الحاجة ام يحيي

الاتحاد الدولي لليد يشيد بتأهل المنتخب المصري للمرة الأولى لنهائي بطولة العالم للناشئين

الزمالك يتجه إلى المغرب استعدادا لمواجهة الرجاء المغربى

مساحة اعلانية