تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لمواجهة عدم الالتزام باحتياطات كورونا
تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لمواجهة عدم الالتزام باحتياطات كورونا
تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

كتبت أية السيد

توصل تحالف شركة المعارج للأنظمة والخدمات المحترفة الاردنية وشركة كوجنيترو الأمريكية لحل سريع وفعّال لمراقبة التزام الجمهور بتعليمات لبس الكمام والتباعد الاجتماعي وذلك بهدف الحد من انتشار مرض كوڤيد ١٩ (كورونا) في صفوف الطلاب والعمال والموظفين والمراجعين والمسافرين وأي مكان تحصل فيه تجمعات الجمهور سواء كان مُنشأة تعليمية أو خدمية أو منفذ حدودي أو مصنع أو مستشفى أو سوق أو وزارة أو غيرها.

الحل هو عبارة عن برنامج ذكاء صناعي Artificial Intellegence يتوافق مع كاميرات المراقبة التي تعمل أصلاً في المُنشأة بحيث ان هذا النظام بالمُجمل سيُعطي الفرصة لمراقبة وملاحظة التزام الجمهور (طلاب، مراجعين، موظفين، مسافرين، متسوقين...الخ) بتعليمات التباعد ولبس الكمام في أماكن تجمعهم ومرورهم الكثيف وحضورهم وانصرافهم وانتظارهم وأي أماكن أخرى يتم تفعيل هذا الحل فيها.
كان لابد من إستخدام التكنولوجيا لمراقبة الاحتياطات لأن المراقبة البشرية للالتزام لن يكون لها كفاءة استخدام الأتمتة والتكنولوجيا من حيث الدقة واستمرارية العمل وتزويد تحليل معلومات واحصائيات يُعتمد على دقتها.

هذا ومن الجدير بالذكر بأن الطريقة التقليدية الحالية التي تتمثل بقياس درجة حرارة الداخلين والزوار للأمكنة (سواءً بمقياس الحرارة التقليدي أو استخدام الكاميرا الحرارية) ما هو الا وسيلة رصد أعراض قد لا تكون ناتجة عن الإصابة بالڤايرس او لها علاقة به أصلاً.
إن الحل الوحيد للشعوب للتعامل مع هذه الجائحة (لحين اكتشاف لقاح أو علاج لها) والخروج منها بأقل خسائر هو التزام الجميع باحتياطات عدم نقل العدوى المتمثّلة في لبس بالكمامة والتباعد الاجتماعي (بما لايقل عن متر ونصف بين أي شخصين).
إن تسخير العلم والتكنولوجيا لمثل هذا التطبيق هو ابتكار يستحق ابرازه والحديث عنه بتفصيل أكثر لتوعية الجميع بوجود مثل هذه الحلول من إنتاج عقول أردنية.
للحديث والتوضيح عن هذا الموضوع، يتحدث المهندس ابراهيم الطوالبة المدير التنفيذي لشركة المعارج للأنظمة والخدمات المحترفة الأردنية، والدكتور أمجد الزعيم المدير التنفيذي لشركة كوجنيترو الأمريكية وهما حُلفاء يعملان من الأردن والمنطقة لابتكار حلول ذكاء اصطناعي لمشاكل كثيرة يعاني منها المجتمعات بكافة قطاعاتها على رأسها الان مشكلة عدم التزام الجمهور باحتياطات كورونا.


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

رئيس الوزراء يوجه بمنع أى تعديات على الأراضى الزراعية أو المبانى خلال العيد

الرئيس السيسى: نسير بشكل جيد فى الربط الكهربائى ونتعاون مع اليونان وإيطاليا

قلب الزمالك النابض "طارق حامد" يعود للفريق أمام طلائع الجيش

تعليم المنيا يناقش قواعد النقل والندب والعجز والزيادة للعام الدراسى الجديد

عبور السفينة العملاقة لقناة السويس الجديدة

إمام عاشور يرتدى القميص رقم 10 مع ميتيلاند الدنماركى

بعد 46 عامًا على النصر.. الكاميرا توثق رحلة مصر من الحرب إلى التنمية

الوزير عباس كامل يبحث مع رئيس الأمن الوطنى السورى القضايا الأمنية ومكافحة الإرهاب

مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصر يعلن عن دورة النشر العلمي أون لاين

باتشيكو يقود الزمالك لمواجهة المصري اليوم في مباراة مهمة

مساحة اعلانية