ننشر مقترح القواعد الجديدة لقبول طلاب الشهادات العربية والأجنبية بالجامعات
 ننشر مقترح القواعد الجديدة لقبول طلاب الشهادات العربية والأجنبية بالجامعات
خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

نقلن عن بوابة الأهرام"، بنشر المقترح الخاص بتنظيم قواعد تنسيق القبول بالجامعات لطلاب شهادات المعادلات العربية والأجنبية بالعام الجامعي الجديد 2021 – 2022 بالجامعات المصرية.

ويضم المقترح استحداث قواعد جديدة لضبط عمليات قبول الطلاب الحاصلين على شهادات عربية وأجنبية معادلة للثانوية العامة تضمن تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين طلاب جميع الشهادات عند التوزيع فى الكليات الجامعية وتقضى على ظاهرة الشهادات المزورة والتحايل للقبول فى كليات القطاعين الطبى والهندسى عن طريق الحصول على الثانوية العامة من بعض الدول بمجاميع ضعيفة.

ومن بين تلك الضوابط المقترح أن لايقل المجموع الاعتبارى للطلاب الرغبين فى الالتحاق بكليات الطب من كل شهادة عن 95% والايقل نفس المجموع الاعتبارى عن 90% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب السنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام وأن يكون الحد الأدنى لإبداء رغبة القبول بكليات الهندسة والحاسبات والملعومات 85% على الأقل.

وتشترط الضوابط المستحدثة أن يكون قبول طلاب الشهادات العربية والأجنبية المعادلة للثانوية العامة بأسبقية المجموع الكلى اوالاعتبارى لدرجات الطالب وفى حدود الأعداد المقررة لكل شهادة .

كما يشترط تقديم المستند الذى يفيد بإقامة الطالب المصرى وولى أمره طول مدة الدراسة فى البلد الحاصل منها على الشهادة ويتحدد تاريخ بدء الدراسة وانتهائها فى كل بلد بخطاب موثق من المستشار الثقافى أومن السفارة المصرية فى تلك البلد إضافة إلى تقديم جواز سفر مثبت به تواريخ الدخول والخروج.

وتحدد أعداد الأماكن المخصصة للطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية المعادلة للثانوية العامة بنسبة 5% من الأعداد المقرر قبولها من طلاب الثانوية العامة.
ويتم تحديد حد أدنی بنسبة مئوية معينة من إجمالي النهاية العظمى للمجموع الاعتباري لكل شهادة للطلاب الراغبيين في إبداء الرغبة للالتحاق ببعض الكليات بالجامعات الحكومية وذلك على النحو التالي :

أن يكون الحد الأدني بنسبة 95 % على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب . أن يكون الحد الأدني بنسبة 90 % على الأقل لابداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام .

أن يكون الحد الأدنى بنسبة 85 % على الأقل لابداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات .

أن يكون القبول باسبقية المجوع الكلي أو الاعتباري لدرجات الطالب وفي حدود الأعداد المقررة لكل شهادة ، نظرا لأن هذه الكليات تتطلب مستوی علمي متميز.

كما يتم تقديم المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية النظامية الفعلية للطالب وولي أمره في الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية المعادلة طول مدة الدراسة التي تمنح الشهادة الثانوية المعادلة على أساسها ( ويتحدد تاريخ بدء الدراسة وانتهائها وانتهاء الامتحانات بكتاب موثق من كل من المستشار الثقافي المصري من الدولة المانحة للشهادة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة للشهادة في جمهورية مصر العربية ) وذلك بتقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافي المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة وجواز سفر موضحا به تواريخ وجهة الدخول والخروج وشهادة تحركات موضحة بها تواريخ وجهة الدخول والخروج . وذلك تنفيذا للحكم القضائي الصادر من مجلس الدولة في هذا الشأن . بالنسبة للشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة : يكون قبول الطلاب الحاصلين علي الشهادات الثانوية العامة المعادلة من الدول العربية عام ۲۰۲۱ والمتقدمين لتنسيق ۲۰۲۱ بالجامعات المصرية في العام الجامعي ۲۰۲۲/۲۰۲۱ وفقا للضوابط التالية :

تحدد عدد الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين علي الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية من الدول العربية للقبول في الجامعات والمعاهد الحكومية المصرية على أساس النسبة المرنة وهي : ( نسبة عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية إلى إجمالي أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية في نفس العام )، ويتم حسابها وفقا لما يلي :
يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من الشعبة العلمية لكل شهادة ثانوية عامة عربية على حدي إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية الشعب العلمية.

مثال : إذا كان عدد الطلاب المتقدمين من شهادة ثانوية عربية ( الشعبة العلمية ) ۱۰۰۰ طالب وعدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من طلاب الثانوية العامة المصرية القسم العلمي ۹۵۰۰۰ طالب تكون النسبة المرنة ۱.۰۰۲۹۳۱۹ % . يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من الشعبة الأدبية لكل شهادة ثانوية عامة عربية على حدي إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية الشعبة الأدبية - يكون إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية لا يقل عن % 5 وفي حالة كان إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية أقل من 5 % مثلا 4 % يتم رفع النسبة المرنة لكل دولة بضربها في 4/5 أي ( ۱۰۲۰ ) ليصبح إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية 5 % .

- يتم تحديد عدد الأماكن المتاحة لكل شهادة من أنواع الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة على حدي في كل كلية أو معهد بضرب النسبة المخصصة لكل شهادة في عدد الأماكن المقرر قبولها من حملة الثانوية العامة المصرية في كل كلية أو معهد مع عدم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى

- ألا يقل عدد الأماكن المتاحة لقبول حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية عن مكان واحد في كل كلية أو معهد . - يتم التنسيق بين حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع وفي ضوء عدد الأماكن المخصصة لحملة كل شهادة منها .

- بالنسبة للشهادة الثانوية العامة السعودية :

- الموافقة علي احتساب المجموع الاعتباري للشهادة الثانوية السعودية عند القبول بمؤسسات التعليم الجامعي والعالي المصرية بدءا من عام ۲۰۱۹/۲۰۱۸ ( تنسيق ۲۰۱۸ ) وما بعده علي أن تكون نسبة امتحان المدرسة 50 % ، ونسبة امتحان القدرات ۵۰ % .

- السماح للطلاب الذين حصلوا علي الشهادة الثانوية العامة السعودية ولم يؤدوا امتحانات القدرات عن طريق المركز الوطني للقياس والتقويم بالمملكة العربية السعودية خلال مدة حصولهم على الثانوية بالتقدم بأوراقهم إلي مكتب التنسيق بعد أدائهم اختبارات القدرات عن طريق نفس المركز وتحقيق النسبة المطلوبة للقدرات في عام التقدم لمكتب التنسيق ، وبحد أقصي عامان دراسيان بعد عام حصولهم على الشهادة الثانوية مع الاحتفاظ بنفس الشهادة الثانوية العامة السعودية التي حصلوا عليها من قبل .

- أما الطلاب الذين سبق أن أدوا اختبارات القدرات خلال مدة حصولهم على الثانوية العامة السعودية وتقدموا لمكتب التنسيق بأوراقهم عام حصولهم على الشهادة وتم ترشيحهم إلى الجامعات والمعاهد المصرية فلا يحق لهم التقدم مرة أخرى إلى مكتب التنسيق حتى لو أعادوا أداء هذه الاختبارات مهما كانت نتائجهم فيها .

الشهادة الثانوية الأمريكية :

أ: فيما يخص محاولات امتحانات ال ( SAT ) التي أجراها الطلاب المصريون خارج جمهورية مصر العربية ضمن امتحانات الدبلومة الأمريكية:

ب ) التأكيد على البند رقم ( 1 ) بقرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بجلسته بتاريخ ۲۰۱۰/۷/۱۳ الذي ينص على ما يلي : يتم احتساب مجموع درجات امتحانات ال ( ۲ & SAT۱ ) الحاصل عليها الطالب في الشهادة الثانوية الأمريكية المعادلة عند القبول بالجامعات المصرية وفقا لأعلى الدرجات الواردة بنتائج المحاولات التي ترد لموقع التنسيق الإلكتروني والمرسلة بواسطة الطالب على الكود المحدد وهو ( ۷۶۳۷ ) وذلك من موقع collegeboard وهي الهيئة المسئولة عن هذه الامتحانات بغض النظر عن النتائج التي ترد خلاف ذلك في الشهادات الورقية التي يتقدم بها الطالب حيث أن بعض المحاولات يتم إلغائها بواسطة collegeboard بعد إعلان النتائج لاكتشاف حالات غش جماعي أو تزوير أو خلافه .


( ج ) الأخذ بجداول درجات السمات الجديد كاساس عند احتساب المجموع الاعتباري لطلاب الثانوية الأمريكية اعتبارا من العام الجامعي ۲۰۱۸/۲۰۱۷ ويتم تحويل درجات امتحانات السات القديم إلى الدرجات المكافئة لها في جداول السات الجديد طبقا لما هو وارد بالجداول المرفقة من هيئة Colledgeboard الأمريكية وذلك على مسئولية الجهة المانحة Collegeboard الأمريكية ، وذلك بتحقيق الشروط المطلوبة لالتحاق الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الأمريكية GBA ) ( SAT + بالجامعات والمعاهد المصرية ( الحكومية - الخاصة ) .

وفي هذه الحالة تكون درجات امتحان SAT الجديد كأساس والدرجات المكافئة له في امتحان SAT القديم . على النحو التالي درجات ۱ SAT الجديد ( ۱۰۰۰ ) درجة والمكافئ له في درجات ۱ SAT القديم ( 1440 ) درجة فيتم تحويل القديم للجديد بحيث من حصل في القديم على ( 1440 ) درجة كأنه حصل على ( ۱۰۰۰ ) درجة في الجديد ويتم قسمة ( ۱۰۵۰ ) على ( ۱۶۰۰ ) مضروبا في ( 60 % ) لحساب المجموع الاعتباري .

( د ) قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الأمريكية بالجامعات المصرية ( حكومية - خاصة ) سواء درس الطالب ثلاث صفوف دراسية على النظام الأمريكي ( G۱۰,۱۱ , G۱۲ ) أو صفين دراسيين ( G۱۱ ٫ ۱۲ ) أو صف دراسي واحد ( ۱۲ ) مع التأكد من استيفاء الطالب لباقي الشروط المطلوبة عند التقدم للجامعات المصرية من حيث التسلسل الدراسي - المواد المؤهلة - اعتماد شهادة المدرسة من إحدى هيئات الاعتماد الدولية المعترف بها في مصر - اجتياز الحد الأدنى المطلوب في امتحانات ال SAT ) ( يطبق ذلك علي الطلاب الحاصلين علي الشهادة الثانوية الكندية )


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

مساحة اعلانية