وزير البترول: مصر تخصص كل القدرات للمساعدة في إنهاء الأزمة اللبنانية.
وزير البترول: مصر تخصص كل القدرات للمساعدة في إنهاء الأزمة  اللبنانية.

كتب: أحمد راغب.

أعرب وزير البترول المصري طارق الملا عن أمله في أن تتمكن البلاد قريبًا من تصدير الغاز إلى الأردن للمساعدة في إمداد لبنان بالكهرباء، قائلاً إن مصر ستخصص جميع الإمكانات للمساعدة في إنهاء أزمة الطاقة اللبنانية والعمل بسرعة على إرسال الغاز الطبيعي. الغاز الى لبنان.

وجاءت تصريحات الملا خلال اجتماع في العاصمة الأردنية عمان مع وزراء الطاقة اللبنانيين والسوريين والأردنيين ، حسبما أفادت رويترز.

ويتناول الاجتماع خطة تدعمها الولايات المتحدة لتسهيل تصدير الغاز المصري إلى الأردن لتوليد الكهرباء ونقله إلى لبنان عبر سوريا.


وأكد الملا خلال الاجتماع أن مصر ستخصص كل الإمكانات لتقديم الدعم للشعب اللبناني والمساعدة في إنهاء أزمة الطاقة في لبنان ، وفق ما جاء في بيان لوزارة البترول المصرية.

وأشار الملا إلى أن مصر تعمل على سرعة تنسيق وصول غازها الطبيعي إلى لبنان انطلاقا من حرصها على المساهمة في دعم لبنان واستقراره.

وأكد الملا حرص مصر على تحقيق التعاون في هذا المجال نظرا للأهمية الكبيرة للغاز الطبيعي المصري في دعم لبنان وتلبية احتياجات الشعب اللبناني.

وأكد الوزير أن هذا التعاون ينبع من دور مصر الداعم للأشقاء العرب في جميع القضايا ، ويأتي بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

من جهته ، شكر وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر مصر والأردن وسوريا على المبادرة التي اتخذوها لإحياء الاتفاق الرباعي الخاص بجلب الغاز المصري إلى لبنان.

وأكد الغجر أن هذا التعاون لن يتم إلا بفضل تعاون الدول الأربع مع البنك الدولي في هذه الأوقات العصيبة التي يمر بها لبنان.

وقال غجر إن البنك الدولي سيؤمن مظلة مالية حتى يتمكن لبنان من التوقيع على هذه الاتفاقية ، خاصة وأن الفرق الفنية التي تم تشكيلها في هذا الاجتماع الرباعي ستدرس الاتفاقية من جميع جوانبها الفنية والإدارية والمالية.

وأشار الغجر إلى أن هذا التعاون سيؤدي في المستقبل إلى إحياء اتفاقية أخرى ، وهي جلب الطاقة الكهربائية من الأردن ، والتي قد يكون سعرها منخفضًا مقارنة بأسعار توليد الكهرباء في لبنان.

وأكد أن لبنان حكومة وشعبا يشكر الدول الشقيقة المعنية على هذه المبادرة.

نأمل أن يقوم فريق العمل بإنجاز الخطة اللازمة والجدول الزمني المحدد بالسرعة المطلوبة حتى نتمكن من الاستفادة من الغاز المصري لتغذية معمل دير عمار الذي تبلغ طاقته حوالي 450 ميغاوات ، والذي يوفر أكثر من 4 ساعات من التيار الكهربائي للمواطنين اللبنانيين.


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

الزمالك يهنئ حازم إمام بتعيينه في مجلس النواب

تعليم الجيزة: نتيجة الشهادة الإعدادية متاحة للطلاب فى المدارس اليوم

هاني سلامة ينطلق ب"قلب واحد" في السباق الرمضاني المقبل

تجديد تعيين مجدى حسن وكيلاً لوزارة التضامن الاجتماعى بالقليوبية

زعماء لبنانيون يشكلون حكومة بعد ١٣ شهرًا من الجمود

والدة طفل العجوزة: شقيق حارس العقار هتك عرض ابني وأصابه بنزيف

الإتحاد المصري لكرة القدم يعلن عن حكام مباريات غداً

عاجل.. الرئيس السيسي: أنفقنا تريليونات الدولارات خلال 8 سنوات لإنشاء بنية أساسية قوية

on e"، مساء اليوم الخميس، كلا من الفنانين، حسن الرداد، وزوجته إيمى سمير غانم.

طبق البرياني فخر كراتشي.. والطهاة يتنافسون على وصفته «السرّية»

مساحة اعلانية