كوريا الشمالية والجنوبية تختبران صواريخ باليستية بفارق ساعات
كوريا الشمالية والجنوبية تختبران صواريخ باليستية بفارق ساعات
بث التلفزيون الكوري الجنوبي لقطات ملف في تقرير حول أحدث تجربة لكوريا الشمالية للصواريخ الباليستية

كتبَ: أحمد راغب


الأربعاء، ١٥/٩/٢٠٢١م، اختبرت كوريا الشمالية والجنوبية صواريخ باليستية على بعد ساعات من بعضها البعض، مما يسلط الضوء على سباق تسلح في شبه الجزيرة حيث لا تزال المحادثات النووية مع كوريا الشمالية متوقفة.

أطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين عبر ساحلها الشرقي في أول إختبارٍ لها بمثل هذه الصواريخ في ستةِ أشهر وخرق جديد لقرارات الأمم المتحدة.

جاءت التجارب في الوقت الذي ناقشت فيه كوريا الجنوبية والصين القضية النووية لكوريا الشمالية.

وبعد ساعاتٍ، تختبر الجنوب أول صاروخ باليستي أُطلق من الغواصات.

كان اختبار الصاروخ المعروف باسم «SLBM» مخططًا مسبقًا ولم يكن رد فعل على عمليات الإطلاق الأخيرة لكوريا الشمالية. يجعل كوريا الجنوبية الدولة السابعة في العالم بهذه التكنولوجيا.

وقال الرئيس "مون جاي إن"، الذي حضر الإختبار، إن كوريا الجنوبية لديها الآن "قوة ردع كافية للرد على استفزازات كوريا الشمالية في أي وقت"، وحث كوريا الجنوبية على مواصلة زيادة برامج أسلحتها "للتغلب على قوة كوريا الشمالية غير المتكافئة".

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن التعليقات تعرضت لانتقادات من "كيم يو جونغ"، شقيقة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، ووصفتها بأنها غير منطقية ومؤسفة، محذرة من أنها قد تؤدي إلى انهيار العلاقات.

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية إن الصواريخ قصيرة المدى حلقت في كوريا الشمالية على مسافة (٨٠٠ كيلومتر) (٥٠٠ ميل) على ارتفاع أقصى يبلغ ٦٠ كيلومترا.

وأضافت هيئة الأركان المشتركة، أنه تم إطلاقها من المناطق الداخلية بوسط البلاد، وتوجهت شرقًا نحو بحر اليابان، المعروف أيضًا باسم البحر الشرقي. وأجرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تحليلات لتحديد نوع الصاروخ المستخدم.

وقال وزير الدفاع الياباني في وقت لاحق، إنّ الصواريخ سقطت داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

تحظر قرارات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية إجراء تجارب باستخدام الصواريخ الباليستية - التي يمكن أن تحمل رؤوسًا نووية أو تقليدية - في محاولة لكبح البرنامج النووي للبلاد.

وقال البروفيسور جون ديلوري من جامعة يونسي لوكالة الأنباء الفرنسية: "إنه توقيت غير عادي ألا يكون لديك كوريان واحدان بل اثنان يختبران صاروخا باليستيا في نفس اليوم".
"إنه يتحدث عن حقيقة أن هناك سباق تسلح في هذه المنطقة."

تظهر عمليات الإطلاق الأخيرة أن كوريا الشمالية واصلت تطوير أسلحتها على الرغم من الأزمة الاقتصادية الحادة. يقول الخبراء إن بيونغ يانغ تجري مثل هذه الاختبارات لتحسين تقنيتها بينما تحاول زيادة نفوذها في المفاوضات مع واشنطن.

تريد الولايات المتحدة أن تتخلى البلاد عن برامجها النووية والصاروخية مقابل تخفيف العقوبات ، لكن كوريا الشمالية رفضت.

ووصف رئيس الوزراء الياباني "يو شيهيدي سوجا" الإطلاق الكوري الشمالي بأنه "شائن" بينما قالت الولايات المتحدة إنه يشكل تهديدًا للجيران والمجتمع الدولي.

وفي وقت سابق، أجرى وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي، تشونغ إيوي يونغ، في سيول، وقال إن على جميع الأطراف العمل على تعزيز السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

تُصنف الصواريخ الباليستية وفقًا لمدى قدرتها على السفر، وأبعدها صاروخ باليستي عابر للقارات يسمى (ICBM).

اختبرت كوريا الشمالية في الماضي صواريخ باليستية عابرة للقارات قيل إنها قادرة على الوصول إلى كل أوروبا الغربية تقريبًا وحوالي نصف البر الرئيسي للولايات المتحدة.

في الأسبوع الماضي، قالت "بيونغ يانغ": إنها اختبرت صاروخ كروز بعيد المدى قادر على ضرب معظم اليابان، ووصفته بأنه "سلاح استراتيجي له أهمية كبيرة". ويقول خبراء إنه يمكن أن يحمل رأسًا نوويًا.

لا يمنع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اختبار صواريخ كروز. لكنها تعتبر الصواريخ الباليستية أكثر تهديدًا لأنها يمكن أن تحمل حمولات أكبر وأقوى، ولها مدى أطول بكثير، ويمكنها السفر بشكل أسرع.

تواجه كوريا الشمالية نقصًا في الغذاء، وقد أمضت أكثر من عام في عزلة. لقد قطعت معظم التجارة مع أقرب حليف لها الصين لوقف انتشار وباء كوفيد-١٩.

في مارس الماضي، تحدت "بيونغ يانغ" العقوبات واختبرت صواريخ باليستية، مما أثار توبيخًا قويًا من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، في الشهر الماضي، إنّ كوريا الشمالية أعادت تشغيل مفاعل يمكن أن ينتج البلوتونيوم للأسلحة النووية على ما يبدو ، ووصفته بأنه تطور "مقلق للغاية".


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

نيللي كريم في منافسة السباق الرمضاني القادم

الصحة تحذر من عدم تغطية الكمامة للأنف ونزعها للتحدث مع الآخرين.. انفوجراف

متحدث وزارة الإنتاج الحربي: الفريق محمد العصار بحالة صحية مستقرة

وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذي للأبراج السكنية الجارى تنفيذها بمشروع تطوير منطقة "مثلث ماسبيرو"

تباين اسعار الدينار الكويتى في البنوك المصرية اليوم

محافظ الشرقية: غلق 131 قاعة أفراح ولم نرصد مخالفة تجمعات فى أيام عيد الفطر

تباين سعر الدينار الكويتي في البنوك المصرية

الداخلية ترصد ترسانة أسلحة لأحد العناصر الإجرامية بالمرج

انطلاق عرض "أبو صدام" 22 ديسمبر الجاري.. اعرف التفاصيل

موارد المجلس القومى لحقوق الإنسان بعد تشكيله الجديد ... اعرف المزيد

مساحة اعلانية