التعليم العالي والبحث العلمي: بروتوكول تعاون بين معهد بحوث الإلكترونيات وإحدى الشركات العاملة بالمنسوجات.
التعليم العالي والبحث العلمي: بروتوكول تعاون بين معهد بحوث الإلكترونيات وإحدى الشركات العاملة بالمنسوجات.

كتبَ أحمد راغب


تلقى د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من الدكتورة « شيرين عبد القادر محرم» القائم بأعمال رئيس معهد بحوث الإلكترونيات حول توقيع المعهد بروتوكولًا للتعاون مع إحدى الشركات العاملة بالمنسوجات، وذلك فى إطار دور المعهد في مساندة الصناعات المصرية وجميع تطبيقاتها المعتمدة على البحث والتطوير في مجال صناعة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وانطلاقًا من أهمية تطوير البحوث والقياسات في المجالات المشتركة بين الصناعات النسيجية والصناعات الإلكترونية.

وأشارت الدكتورة « شيرين عبد القادر محرم» إلى أنَّ البروتوكول يهدف إلى المساهمة في تطوير البحوث والقياسات في المجالات المشتركة ما بين الصناعات النسجية والموجات الميكروئية، فضلاً عن التعاون بغرض تصنيع هوائيات ومكونات ومسارات توصيل مدمجة على النسيج عن طريق التطريز بخيوط جيدة التوصيل الكهربي من أجل تطوير تكنولوجيا الأجهزة القابلة للارتداء، بالإضافة إلى التعاون في عمليات مراقبة الجودة واكتشاف الأخطاء فى عمليات صناعة النسيج عن طريق المعالجة الرقمية للصور المأخوذة لمراحل الإنتاج المختلفة.

كما تشمل مجالات التعاون بين الطرفين إدخال منظومات التعرف اللاسلكي (RFID) لمراقبة المنتجات المتواجدة بمخازن الشركة، وتحديد مختلف البيانات الخاصة بها كتاريخ الإنتاج ونوع الخامة المستخدمة في النسيج وعدد الأمتار في كل نول، كذلك تصميم وتصنيع دوائر التحكم الآلى للربط بين حركة النول والأشكال المطلوبة والبرمجيات اللازمة لذلك.

الجدير بالذكر، أن لدى الشركة معامل إختبارات نسجية فيزيقية وكيميائية، ومعمل ميكروبيولوجي، ولديها ما يقرب من ٥٦٠ فنى تتنوع مهاراتهم فى المجالات العلمية والحرفية المختلفة، وقد قامت الشركة بإهداء قسم هندسة الموجات الميكروئية بمعهد بحوث الإلكترونيات غرفة عزل كهرومغناطيسي وذلك تمهيدًا لكون المعهد الذراع البحثي للشركة.

وقَّع بروتوكول التعاون عن معهد بحوث الإلكترونيات الدكتورة « شيرين عبد القادر محرم» القائم بأعمال رئيس المعهد، وعن شركة المنسوجات السيد «هاني سلام» المفوض الرسمي للشركة، وذلك بحضور الدكتور «أحمد عطية» القائم بأعمال رئيس قسم هندسة الموجات الميكروئية بالمعهد.


التعليقات

أخبار شبيهة