السيسى وبيلوسى يبحثان «سد النهضة» والقضايا الإقليمية والأزمات العالمية
تعزيز العلاقات مع أمريكا فى إطار الاحترام المتبادل
تعزيز العلاقات مع أمريكا فى إطار الاحترام المتبادل
الرئيس السيسى خلال استقباله نانسى بيلوسى

كتب حسن امام /

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، إستراتيجية العلاقات الممتدة منذ عقود بين مصر والولايات المتحدة، وحرص مصر على تعزيز تلك العلاقات بكل جوانبها، فى إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسى مساء أمس فى شرم الشيخ «نانسي بيلوسى» رئيسة مجلس النواب الأمريكي، والوفد المرافق لها، وذلك على هامش انعقاد القمة العالمية للمناخ COP 27.
وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء شهد عقد جلسة منفردة مع «بيلوسي»، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة ضمت الوفد المرافق لها، حيث رحب الرئيس السيسى بزيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكى والوفد إلى مصر، مؤكدا حرصه على التواصل الدائم مع قيادات الكونجرس. من جانبها، هنأت رئيسة مجلس النواب الأمريكى، الرئيس السيسى على التنظيم المتميز للقمة العالمية للمناخ من قبل مصر، مثمنة عمق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، ومؤكدة الأهمية الكبيرة التى توليها الولايات المتحدة للعلاقات مع مصر، أخذا في الاعتبار أن مصر تعد ركيزة الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم العربى، فضلا عن كونها شريكا محوريا للولايات المتحدة في المنطقة.

وشهد اللقاء حوارا مفتوحا بين الرئيس السيسى وأعضاء الوفد الأمريكي، حيث حرص أعضاء الوفد على الاستماع إلى تقديرات الرئيس بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب على مدار السنوات الماضية في مصر، فضلاً عن تطورات مختلف الأزمات القائمة في المنطقة، وفي مقدمتها ليبيا واليمن وسوريا.
ورداً على استفسارات بعض الأعضاء من الوفد، شرح الرئيس السيسى الوضع الراهن لقضية سد النهضة، مؤكدا سيادته الموقف الثابت من ضرورة الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد، وذلك لتحقيق مصلحة جميع الأطراف والحفاظ على الأمن المائى المصرى.
كما تناول اللقاء مستجدات القضية الفلسطينية، حيث أكد الرئيس موقف مصر الثابت في هذا الخصوص بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية.


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

مساحة اعلانية