قمة «استقرار السودان» بالقاهرة اليوم السيسى يبحث مع قادة «دول الجوار» سبل إنهاء الأزمة وحقن دماء السودانيين
قمة «استقرار السودان» بالقاهرة اليوم السيسى يبحث مع قادة «دول الجوار» سبل إنهاء الأزمة وحقن دماء السودانيين

تستضيف مصر اليوم مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سبل إنهاء الصراع الحالى والتداعيات السلبية له، ووضع آليات فاعلة لتسوية الأزمة فى السودان بصورة سلمية بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى.

وصرح المستشار أحمد فهمى، المتحدث باسم الرئاسة بأن انعقاد المؤتمر فى القاهرة يؤكد حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السودانى، وتجنيبه الآثار السلبية التى يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة فى تصريحات خاصة لـ«الأهرام» أن القمة تُعقد فى توقيت دقيق للغاية، وأن مصر منخرطة منذ البداية فى محاولة تسوية الأزمة بالسودان وحقن دماء الشعب السودانى الشقيق، مشيرا إلى أن ذلك يرجع إلى اعتبارين أساسيين، الأول هو حماية الشعب السودانى نفسه والحفاظ على استقراره ومقدراته ومصالحه، وكذلك الروابط التاريخية الأزلية الممتدة منذ الأزل وهى روابط عميقة وكثيفة، مؤكدا أن الأزمة التى يتعرض لها الشعب السودانى تحزننا وتسبب لنا الكثير من الألم كمصريين، على مستوى القيادة وعلى مستوى الشعب وعلى جميع المستويات، مشيرا إلى أن مصر لديها رغبة أكيدة فى إنهاء هذا الصراع من أجل الشعب السودانى.

وقال فهمى إن الاعتبار الثانى هو حماية الأمن القومى المصرى باعتبار السودان دولة جوار وما يحدث بها له تأثير مباشر على الأمن القومى المصرى، مشيرا إلى أن هذين الاعتبارين دفعا مصر فى هذا التوقيت إلى أن ترى أن هناك ضرورة كبيرة لتوحيد رؤية ومواقف دول الجوار بشأن الأزمة فى السودان وبالتالى جاءت الدعوة لهذه القمة.

وأوضح أن مصر وجهت الدعوة لكل دول الجوار السودانى، مؤكدا توقعه أن يشارك جميع رؤساء تلك الدول فى المؤتمر بالإضافة إلى الاتحاد الإفريقى ممثلا فى رئيس المفوضية الإفريقية، وأيضا الجامعة العربية ممثلة فى الأمين العام للجامعة العربية، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يصدر عن القمة بيان ختامي.

وصرح المستشار أحمد فهمى بأن الرئيس السيسى سيعقد عددا من اللقاءات الثنائية مع عدد من القادة والزعماء المشاركين على هامش القمة، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر، وكذلك تعزيز العمل الإفريقى المشترك، لمواجهة التحديات أمام القارة.


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

 مسئول بحى غرب الإسكندرية منصبه وساوم شاب على 150 ألف جنيه لتعينه مساعد تُربى

وزيرة الثقافة تقف دقيقة حداد حزنا على رحيل سناء شافع في ختام عروض السيرة الهلامية

وفاة الفنان الطربي صباح فخري

48 ساعة  راحة للاهلى بعد التأهل لنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا

دار الإفتاء توضح خمس ليال لا يرد فيها الدعاء.. تعرف عليها

محافظ البحر الأحمر يبحث الموقف التنفيذي لمناطق التطوير الحضري في الغردقة مع المعنيين

الولايات المتحدة: انخفاض حالات الإصابة بكورونا بين الأطفال بنسبة 14%

النيابة تطلب تقريرا لتحديد مصير عاطل ضبط بحوزته ربع كيلو هيروين بالمرج

كيف تغير لجنتك الانتخابية في 7 خطوات ببطاقة الرقم القومي

محافظ بورسعيد خلال تفقده منفذ الجميل الجمركى: جهود كبيرة لفرض الانضباط

مساحة اعلانية