1.5 مليار دولار و6 آلاف وظيفة| حكاية أكبر مشروع في الشرق الأوسط بين مصر والسعودية
1.5 مليار دولار و6 آلاف وظيفة| حكاية أكبر مشروع في الشرق الأوسط بين مصر والسعودية

كتب محمد عمار/

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية حق الانتفاع لمشروع إنتاج طاقة الرياح بمنطقتي خليج السويس وجبل الزيت بسعة 1.1 جيجاوات.

‎6 آلاف فرص عمل

وباستثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار، بين هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف بقيادة شركة أكوا باور يضم شركة حسن علام للمرافق.

وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والوزير مفوض عبد الرحمن بن سالم الدهاس، نائب سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، والمهندس عمرو علام، الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام القابضة، وتوماس بروستروم، الرئيس التنفيذي للاستثمار بشركة "أكوا باور".


ووقع الاتفاقية كل من الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، ومحمد حمدوش، نائب رئيس شركة "أكوا باور" لتطوير الأعمال في إفريقيا، والمهندس حسن أمين، المدير الإقليمي لشركة "أكوا باور" في مصر، وداليا وهبة، الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام للمرافق.

وعقب التوقيع، أشار الدكتور محمد شاكر إلى أنه وفقاً للاتفاقية التي تم توقيعها اليوم سيعمل التحالف خلال مرحلة تطوير المشروع على استكمال دراسات الموقع، وتأمين تمويل المشروع الذي سيقع بمنطقتي خليج السويس وجبل الزيت، لافتًا إلى أن هذا المشروع يُعد الأكبر من نوعه لإنتاج الطاقة من الرياح في منطقة الشرق الأوسط ومن أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم، مضيفًا أنه باكتمال المشروع سيسهم في خفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وتوفير نحو 840 ألف طن وقود سنويًا، وإتاحة نحو 6 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى توفير الكهرباء لنحو مليون وحدة سكنية.

ولفت توماس بروستروم، الرئيس التنفيذي للاستثمار بشركة "أكوا باور" إلى أنه سيتم تصميم المشروع لاستخدام أحدث تقنيات توربينات الرياح التي يصل ارتفاعها لنحو 220 مترًا، لتكون الأعلى ارتفاعًا في منطقة خليج السويس، وهو ما يساعد في استخدام الأراضي المخصصة للمشروع على أعلى مستوى من الكفاءة.

فائض في الطاقة الكهربائية

في هذا الصدد قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، إن توقيع اتفاقية حق الانتفاع لمشروع إنتاج طاقة الرياح بمنطقتي خليج السويس وجبل الزيت بسعة 1.1 غيغاواط، خطوة هامة خاصة في ظل وجود انتفاع حق الانتفاع، وهذا يضيف من قدرات الطاقة الكهربائية في مصر مع العلم ان هذه الطاقة جديدة ومتجددة ولا تساهم في زيادة الانبعاثات الكربونية لانها مرتبطة كذلك بطاقة بالرياح مما يعمل على دعم الاقتصاد الاخضر .

وأضاف الدكتور خالد الشافعي خلال تصريحات لـ"صدى البلد " تدعم الدولة التوجه نحو الاقتصاد الاخضر و تخلق المزيد من الفرص لجذب الاستثمارات وبالاخص الاستثمارات الخضراء، فضلاً عن زيادة القدرة الكهربائية و الطاقة الكهربائية الموجودة وبالتالي تلبية احتياجات الدولة المصرية من الطاقة ، فضلاً عن وجود فائض في الطاقة الكهربائية خلال الفترة القادمة.


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

85 مهاجراً غير شرعياً على السواحل الإيطالية

تعرف على اللواء عمرو عادل بعد القرار الجمهوري بتعيينه قائما بأعمال رئيس هيئة الرقابة الإدارية.

قرار جديد بشأن إجازة تدريس المناهج الدراسية إلكترونياً بنظام التعليم عن بعد

كارتيرون " المارد الأحمر هو المرشح للفوز في القمة "

إحباط محاولة شخصين في تهريب 2.300 كيلو جرام من الحشيش بالسويس

إصابة مخيون بموجه دلتا و نقيب الممثلين يتابع مستجداته

الظهير الأيمن الجديد للاهلي يعلق على انضمامه للفريق

سفير المملكة لدى ماليزيا يقيم حفل تدشين التأشيرات السياحية

ماجد المصرى ونسرين طافش يعودان من السخنة بعد تصوير 6 مشاهد من "الوجه الآخر"

التأمينات: توفير خدمات التأمين الصحى لكل من انتهت خدمته قبل سن التقاعد

مساحة اعلانية