بكين تبدي "استياءها الشديد" لإقرار مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون بشأن هونج كونج
بكين تبدي "استياءها الشديد" لإقرار مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون بشأن هونج كونج

أعربت الصين الأربعاء عن "استيائها الشديد" بعد إقرار مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون يهدف إلى الدفاع عن الحريات المدنية في هونج كونج.

وقال غينغ شوانغ المتحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية في بيان "نعبّر عن استيائنا الشديد ومعارضتنا القوية لإصرار مجلس النواب الأميركي على تمرير ما يسمّى بقانون حقوق الإنسان والديموقراطية في هونج كونج".

وأضاف "ندعو الولايات المتّحدة (...) إلى الكفّ فوراً عن التدخّل في شؤون هونج كونج والشؤون الداخلية للصين".

وأتى ردّ الفعل الصيني بعد إقرار مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون سعى إليه المتظاهرون المؤيدون للديموقراطية في هونج كونج، ويهدف إلى الدفاع عن الحقوق المدنية في المستعمرة البريطانية السابقة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

وهذا النص الذي لا يزال بحاجة لإقراره في مجلس الشيوخ كي يصادق عليه بعدها الرئيس دونالد ترامب ويصبح سارياً، يربط الوضع الاقتصادي المميّز الذي تتمتّع به هونج كونج في الولايات المتحدة بوضع حقوق الإنسان في المستعمرة البريطانية السابقة.

وينصّ المشروع على جعل الوضع الاقتصادي المميّز لهونج كونج رهن تقييم إيجابي سنوي تضعه وزارة الخارجية الأمريكية لمدى احترام الحقوق المدنية من جانب سلطات هونج كونج.

كما ينصّ على فرض عقوبات على أي مسؤول يقوّض "حريات أساسية" في هذه المنطقة التي تتمتّع بحكم شبه ذاتي.

وتهزّ هونغ كونغ منذ ثلاثة أشهر تظاهرات داعمة للديموقراطية تزداد عنفاً. ويندّد المحتجون بهيمنة بكين المتزايدة على شؤون هونج كونج وبتصرفات قوات الشرطة.

وبدأت التظاهرات في يونيو احتجاجاً على مشروع قانون يسمح بتسليم مطلوبين للسلطات المركزية في بكين. وتمّ التخلّي عن المشروع في بداية سبتمبر لكن في هذه الاثناء رفع المحتجون سقف مطالبهم.

وتتمتّع المدينة بحقوق خاصة بموجب اتفاق تسليمها من بريطانيا إلى الصين في عام 1997، من بينها حق التعبير، وقضاء مستقل. لكن كثراً يرون أنّ هذه الحقوق مهدّدة بضغط من بكين.


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

كيف تنشئ مشروعا لتجفيف وتعبئة النباتات الطبية.. وبدعم 75% من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة

أسعار البلطي في مزارع العبور اليوم

الوصول إلى السوق الأفريقي بأكمله ونحن ملتزمون بتقديم خدمات عالية الجودةReaching the entire African market we are committed to providing high quality services

قوات الإحتلال تلقى القبض على أخر أسيرين فلسطينين بعد هروبهم من سجن جلبوع

قبل انتقالها لتولي مُهمة الوكالة بالأردن "المشاط" تُثمن جهود مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في تعزيز التعاون الإنمائي الفعال خلال فترة تواجدها في مصر

محمد رجت بطل إحدى حلقات مسلسل "محامي نفسه"

«التنمية المحلية»: «مشروعك» مول 127 ألف مشروع بـ11.2 مليار جنيه بالمحافظات

ارتفاع محدود في أسعار الذهب

مبادرة تخفيض الأسعار مستمرة.. وإنطباع أهالى شبرا الخيمه  بمحافظة القليوبيه

دوللي شاهين في المستشفي إثر تعرضها لضرب مبرح من مجهولين

مساحة اعلانية