تركيب أول حاجز حماية شفاف حول منبر مسجد السلطان أبو العلا الأثرى
تركيب أول حاجز حماية شفاف حول منبر مسجد السلطان أبو العلا الأثرى
مسجد السلطان أبو العلا الأثري

كتب أحمد حسن

انتهت وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار من الانتهاء من تركيب أول حاجر حماية شفاف حول منبر مسجد السلطان ابو العلا الأثري، وذلك في إطار مشروع حماية ودرء الخطورة عن المنابر الأثرية المملوكية.

وقال د.مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ان هذا المشروع تم تنفيذه بناء على القرار التي اتخذته اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية منذ الشهور القليلة الماضية لحماية هذه المنابر بعد تعرض العديد منها للسرقة على مدار السنوات الماضية.

وأكد على ان تلك الحواجز من شأنها تخفيض خطر السرقة بنسبة تصل إلى 85% وفق دراسة تقييم ودرء المخاطر للمنابر المملوكية. كما تعد تلك الاستراتيجية من الاستراتيجيات التي تقوم بدرء مخاطر متعددة في ذات الوقت، حيث تحمي المنبر من خطر الاحتكاكات وبالتالي تعرضه للخدوش وفقد الحشوات الناتج عن ضغط واحتكاك المصلين وقطع الأثاث بالمنبر.

وأوضح العميد هشام سمير مساعد الوزير للشئون الهندسية، أن هذا الحاجز مصنوع من الزجاج الثلاثي الطبقات Triplex بسمك 10 ملليمتر ليزود المنبر بأكبر قدر من الحماية، حيث يتميز بالصمود ضد محاولات الكسر لأطول فترة ممكنة مما يمنع وصول السارق إلى الحشوات التي تزين المنبر، مؤكدا علي انه محمي بطبقة داخلية ضد الصدمات ليتشقق الزجاج عند محاولة الكسر دون السقوط مفتتاً على الأرض.

كما زود الحاجز بباب في مقابل باب المنبر ليحقق الاستخدام بصعود الخطيب عليه، وأُمن بترباسين وقفل من النوع Patch Fitting Lock بمفاتيح كومبيوتر.

و قد تم مراعاة القيمة الأثرية للمسجد والمنبر أثناء التثبيت، كما تم مراعاة الرؤية الجيدة لتفاصيل المنبر وحشواته باستخدام الزجاج من أفضل الأنواع المتاحة لضمان عدم تغير اللون مع مرور الوقت. وكذلك اعتماد تصميم بأكبر مساحة ممكنة للألواح الزجاجية لكيلا تنقطع الرؤية بفواصل كثيرة.


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

للب السوري أضرار لم تكن تعرفها

خلال جولته التفقدية بمواقع الهيئة بمحافظة السويس الفريق أسامة ربيع يتابع معدلات العمل بترسانة بورتوفيق البحرية وشركة ترسانة السويس

مصر تُدين الاستهداف التركي لإحدى مركبات حرس الحدود العراقي داخل الأراضي العراقية

البنك المركزى يمد إعفاء العملاء من مصروفات خدمات التحويلات ورسوم الـATM

زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب شمال العراق

لاعب الفارس الأبيض " اتمني ان أختم حياتي في نادي الزمالك "

يخوض فريق الكرة بالزمالك مباراة مهمة فى السابعة مساء

ثبات سعر الدولار اليوم في البنوك المصرية

مجلس الوزراء : لا صحة لما يتم تداوله عن مؤشرات نتائج امتحانات الثانوية العامة

مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مرضى الضمور العضلي الشوكي

مساحة اعلانية