المواصفة القياسية – أنواعها ومستوياتها
المواصفة القياسية – أنواعها ومستوياتها
مدحت فهمي صالح محاضر وخبير المواصفات والجودة عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للجودة مشرف عام المعهد القومي للجودة

كتب أحمد حسن

تعرف المواصفة القياسية طبقا لتعريف (دليل ISO/IEC رقم 2 : 2004) بأنها "وثيقة توضع بالاتفاق العام (consensus) وتقرها جهة معترف بها، وتوفر للإستخدام العادي والمتكرر قواعد وإرشادات أو خصائص للأنشطة أو نتائجها بهدف تحقيق الدرجة المثلى من المعطيات في سياق/إطار/محيط معين (context)". و يجب أن تستند المواصفات القياسية على النتائج الأكيدة للعلم والتقنية والتجربة، وأن تهدف إلى تحقيق الفوائد المثلى للمجتمع. ومن أهم فوائد المواصفات القياسية أنّ المواصفات القياسية والجودة يشكلان الفرص التجارية في الإقتصادات النامية والإنتقالية (developing and transition economies) بشكل متزايد. وتدعم المواصفات القياسية والجودة الأعمال بشكلٍ أو بآخر. وتعزّز المواصفات القياسية التوافق (compatibility) ويمكنها خفض التكاليف من خلال استعمال أجزاء ومواصفات وأساليب موحدة. ويمكنها إنشاء صناعات جديدة وأن تسمح باستغلال تكنولوجيات جديدة. وأنها أساسية للوصول إلى السوق والمحافظة عليه. كما تتطلب قوانين منظمات التقييس الدولية أن يتبع أعضاؤها المبادئ الأساسية لاتفاق أصحاب المصلحة عند إعداد المواصفات القياسية الوطنية. وتتضمن توجيهات الأيزو/اللّجنة الكهروتقنيّة الدَّوليّةISO/IEC هذه المبادئ. ومن المطلوب من الهيئات الوطنية للمواصفات القياسية أعضاء منظمة التجارة العالميةWTO إتباع قواعد الممارسات الجيدة لإعداد المواصفات القياسية وتبنيها وتطبيقها، وهي مُتضمَّنة في الملحق رقم (3) من اتفاقية العوائق الفنية أمام التجارة (TBT) الصادرة عن منظمة التجارة العالمية WTO. لذلك، يجب على الأعضاء ضمان أن تكون عملية إعداد المواصفات القياسية الوطنية مدفوعة باحتياجات أصحاب المصلحة وأن تكون هذه العملية قائمة على الاتفاق.

أنواع المواصفات: تتعدد أنواع المواصفات فمنها (1) مواصفات المصطلحات والتعاريف؛ فهي تعتبر وسيلة للاتصال والتفاهم حيث أنها توحد اللغة المستخدمة بين الجهات ذات العلاقة، و(2) المواصفات الأساسية؛ مثل مواصفة الوحدات الدولية الصادرة عن (الأيزو) حيث أنها تستخدم في المجالات الهندسية والطبية وفي الكثير غيرها، و(3) مواصفات الأبعاد والقياسات؛ تحدد الأبعاد والقياسات لتستخدم في الصناعة لتكون بشكل موحد في جميع أنحاء العالم وكلغة مشتركة بين المصممين والمنتجين، و(4) مواصفات الأداء؛ تحدد فيها متطلبات الأداء للمنتج ولا تتدخل في خصائص التصميم - نص دستور الممارسة الجيدة لإعداد وتطبيق المواصفات (الملحق 3 من اتفاقية العوائق الفنية أمام التجارة –TBT الصادرة عن منظمة التجارة العالمية –WTO ) على أن تقوم كل دولة عضو بوضع مواصفاتها الوطنية حسب متطلبات الأداء وليس متطلبات التصميم. ومن أنواع المواصفات (5) مواصفات الاختبار وضبط الجودة؛ لتوحيد طرق الإختبار والقياس لجميع الجهات ذات العلاقة لمنع حدوث خلاف بينها.

مستويات التقييس: تتعدد مستويات التقييس فمنها: (1) المستوى الدولي (International level) أي التقييس الذي تكون إمكانية المشاركة فيه مفتوحة للجهات ذات العلاقة من جميع دول العالم، ومن أمثلتها (المنظمة الدولية للمواصفات والمقاييس ISO - اللجنة الدولية للشؤون الكهرتقنية IEC - الاتحاد الدولي للإتصالات ITU - المكتب الدولي للأوزان والمقاييس BIPM - المنظمة الدولية للمترولوجيا القانونية OIML). و(2) المستوى الإقليمي (Regional level) ”التقييس الذي تكون إمكانية المشاركة فيه مفتوحة

للجهات ذات العلاقة من بلاد تنتمي لمنطقة جغرافية أوسياسية أو اقتصادية واحدة في العالم“، وتكون المواصفات الصادرة عن هذه البلاد مستخدمة من أجل المنافع المتبادلة بينها. ومن الأمثلة على هذه الهيئات الإقليمية لجان المواصفات الأوروبية (CEN) ولجنة المواصفات الأمريكية COPANT) Pan-American Standard Commission) وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي (GSO) وغيرها. و(3) المستوى الوطني (National Level)، ”وهو التقييس الذي يتم على مستوى دولة واحدة فقط“ - وتكون المواصفات الصادرة والمستخدمة داخل بلد ما معتمدة من قبل هيئة وطنية مختصة مخولة رسميا بنشر مثل هذه المواصفات وذلك بعد الوصول إلى اتفاق عام حولها من قبل جميع الجهات ذات العلاقة. ومن بين المواصفات القياسية الوطنية التقليدية، تلك الخاصة بالمعهد القومي الأمريكي للتقييس (ANSI)، والمواصفات القياسية البريطانية (BS)، والمواصفات القياسية الألمانية (DIN)، والمصرية (ES)، و غيرها. و (4) المواصفات القياسية الخاصة (Private Standards)؛ حيث يتم إصدار العديد من المواصفات القياسية خارج رعاية الهيئات الوطنية والإقليمية والدولية للمواصفات القياسية وأسباب وضع هذه المواصفات القياسية كثيرة ومختلفة وتُعرف بالمواصفات القياسية الخاصة. ينتهي الحال ببعض المواصفات القياسية الخاصة بتبنيها كمواصفات قياسية عامة إذا كانت أهميتها السوقية المتنامية تبرر ذلك. يمكن تقسيم المواصفات القياسية الخاصة بشكل عام إلى أربع مجموعات: [1]: المواصفات القياسية للائتلافات في مجالات الغذاء وإنتاج البساتين. والأمثلة هي: الممارسات الزراعية العالمية الجيدة GLOBAL G.A.P لمجموعة شركات تجارة التجزئة الأوروبية. والمواصفات القياسية لإتحاد شركات تجارة التجزئة البريطانية BRC. [2]: المواصفات القياسية لشركات تجارة التجزئة. تتمتع المواصفات القياسية لشركات تجارة التجزئة، بأثر هائل على من يُورِّدون إلى سلاسل تجارة التجزئة الكبيرة والمتعددة الجنسيات مثل: (Carrefour Metro Wal-Mart) وضعت هذه الشركات المواصفات القياسية الخاصة بها للمنتجات الزراعية والأغذية المُصنّْعة بغرض المنافسة وحماية علامتها التجارية، و تتوسع في مواصفاتها القياسية لتشمل مجالات أخرى في المستقبل. [3]: مواصفات قياسية متعلقة بالسلامة البيئية والعدالة الاجتماعية. المواصفات القياسية الخاصة مهمة في الأسواق الأكثر تقدمًا حيث يهتم العديد من المستهلكين بمسائل مثل (عمالة الأطفال، وحماية البيئة، والتجارة العادلة، والأغذية المحورة جينيًا وغيرها). قد يصرّ المشترون على كون المنتجات الموجهة إلى مثل هذه الأسواق قد أنتجت بأسلوب لا ينتهك مخاوفهم الاجتماعية أو البيئية. تأتي التوصيات ذات الصلة من منظمات متخصصة مثل: منظمة المساءلة الاجتماعية الدولية، التي وضعت المواصفة الخاصة بالمساءلة الإجتماعية (SA8000 )، من أجل السلوك الاجتماعي الجيد في الصناعة، [على المستوى الدولي، نشرت منظمة الأيزو المواصفة الدولية ISO 26000:2010، إرشادات حول المسؤولية المجتماعية]. [4]: المواصفات القياسية للإئتلافات في قطاعات التكنولوجيا المتقدمة؛ وتمثل المجموعة الرابعة من المواصفات القياسية الخاصة ذات الأهمية في قطاعات معينة، وهي ”التكنولوجيا المتطورة“ عادة. و مثال على هذه المواصفات القياسية ”المواصفات القياسية للنظام العالمي للتليفونات الجوالة GSM. تختلف مطالب الالتزام والشهادات للمواصفات القياسية الخاصة لهذا القطاع مع اختلاف المواصفات القياسية والقطاعات ذاتها.


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

أديب يعدد إنجازات الدولة بكافة المجالات: "بتعمل البدع" من أجل تطوير مؤسساتها

برتوكول تعاون بين اكاديمية الدول العربية ومعهد الجودة التابع لوزارة الصناعة والتجارة

نتائج قمة مجموعة العشرين

تجنيد أطفال ومراهقين لصالح داعش فى أوروبا

رضا حجازى: الطلاب سيحصلون على الدرجة النهائية فى سؤال الديناميكا الخاطئ

خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية وتعيين 64 قاضيًا بديوان المظالم

لك بعض النصائح للتخلص من الصداع النصفي

انجازات النائب محمد علي يوسف في العدد القادم

النيابة تطلب تقرير تقرير الصفة التشريحية لجثة مجند استشهد فى حملة بالعياط السبت، 05

بخطوات سهلة وبسيطة تعرفي على طريقة تحضير المكرونة بالجمبري والصوص الأبيض

مساحة اعلانية