جراي جيمس رئيسًا للجنة تحيكم "مراكش" وداكوتا جونسون عضو لجنة تحكيم
جراي جيمس رئيسًا للجنة تحيكم "مراكش" وداكوتا جونسون عضو لجنة تحكيم
جراي جيمس رئيسًا للجنة تحيكم "مراكش" وداكوتا جونسون عضو لجنة تحكيم

أعلن مهرجان مراكش السينمائى في دورته الـ17 عن أسماء لجنة تحكيم المهرجان حيث يترأس اللجنة المخرج الأمريكي جراي جيمس، وتضم اللجنة عددا متنوعا من الجنسيات المختلفة حيث تضم اللجنة النجمة الأمريكية داكوتا جونسون والمخرجة والمصورة المغربية تال حديد.

كما تضم لجنة تحكيم المهرجان المخرجة البريطانية إليانا دوكروز والممثل الألماني دانييل بروهل والمخرجة اللبنانية حاجي توما جوانا والمخرج الفرنسي لوران كانتي والممثلة الهندية إليانا دوكروز والمخرج وكاتب السيناريو المكسيكي ميشيل فرانكو.

تشهد الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش التي تقام من 30 نوفمبر إلى 8 ديسمبر 2018 عرض 14 فيلما في المسابقة الرسمية، حيث يتابع رواد المهرجان ما لا يقل عن 80 فيلماً من 29 بلداً، موزعة على عدة مسابقات: «المسابقة الرسمية والسهرات المسائية والعروض الخاصة والقارة 11 وبانوراما السينما المغربية والجمهور الناشيء وعروض جامع الفنا وعروض المكفوفين وضعاف النظر إضافة الى عروض أفلام التكريمات وهي الأفلام التي تقدم عن عدة عوالم سينمائية تنتمي إلى مناطق مختلفة من العالم.

المهرجان يشهد عرض أفلام أوروبية من (ألمانيا، النمسا، بلغاريا، صربيا)، و3 أفلام من أمريكا اللاتينية (الأرجنتين والمكسيك)، وفيلم واحد من الولايات المتحدة، وفيلمان من آسيا (الصين واليابان) و4 أفلام من منطقة إفريقيا والشرق الأوسط ومصر، والمغرب، وتونس، والسودان.

ومن بين الأفلام الـ14 المتنافسة في المسابقة الرسمية، 6 أخرجتها نساء، كما سيتم عرض ستة أفلام تنتمي الى "سينما المؤلف" في إطار السهرات المسائية للمهرجان وقد اختار المنظمون افتتاح الدورة الـ17، بشريط «على باب الخلود»، وهو فيلم - سيرة ذاتية عن حياة وأعمال الرسام الهولندي الشهير «فانسنت فانخوخ»، من إخراج «جوليان شنابل»، أحد أشهر الفنانين.


التعليقات

أخبار شبيهة