النقل توقع اتفاقية مع بنك أكزيم الصينى بقيمة 1.2 مليار دولار لتنفيذ قطار العاصمة الإدارية
النقل توقع اتفاقية مع بنك أكزيم الصينى بقيمة 1.2 مليار دولار لتنفيذ قطار العاصمة الإدارية
مشروع القطار الكهربائي

صرح وزير النقل، هشام عرفات، بأن وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، قد عقدت خلال الأسبوعين الماضيين اجتماعات مُكثّفة مع وفد من بنك إكزيم الصيني، الممول لمشروع القطار الكهربائي "السلام - العاصمة الإدارية - العاشر من رمضان"، والمُمتد بطول 67 كم و11 محطة، بشأن التوافق على كل النقاط المتعلقة بالاتفاقية التنفيذية مع البنك لتوفير قرض ميسر قيمته 1.2 مليار دولار، يغطى تكلفة المشروع، والذي سيخدم المدن الجديدة بشرق القاهرة، حتى يصل إلى العاصمة الإدارية.

وأضاف الوزير، أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على كل النقاط، وأن الاتفاقية التنفيذية سيتم توقيعها مع رئيس البنك خلال النصف الأول من يناير القادم، لافتا إلى أن الجانبين المصري والصيني كانا قد وقعا اتفاقية إطارية لاستكمال القرض إلى 1.2 مليار دولار بدلا من 739 مليون دولار.

وأشار إلى أنه قد تم الانتهاء من كل ما يتعلق بأعمال تحويل المرافق من مياه وصرف وكهرباء وغيرها، كما تم الانتهاء من كافة دراسات وتصميمات المشروع، بالإضافة إلى انتهاء كافة الإجراءات التنسيقية الخاصة بتوفير المساحات والأراضي المطلوبة لمسار المشروع ومحطاته مع وزارة الإسكان ووزارة الدفاع.

ولفت إلى أنه من المخطط بدء الأعمال الإنشائية والتنفيذ بالمشروع فور توقيع العقد الخاص بالقرض، حيث ستقوم بتنفيذ هذه الأعمال 5 شركات مقاولات مصرية، مشيرًا إلى أن هذه الشركات ستُنفذ الأعمال المدنية والسكة والأسوار، بينما ستبدأ الشركة الصينية في أعمال الإشارات والاتصالات والتحكم عقب ذلك، بجانب تصنيع وتوريد 22 قطارا.

وأوضح أنه من المخطط الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين من تاريخ تفعيل التعاقد الموقع مع شركة أفيك الصينية.

ومن جانبه، أوضح د. عمرو شعت، نائب وزير النقل، والقائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن السرعة التصميمية للقطار المكهرب تبلغ 120 كم/ساعة، وأن مسار المشروع يمتد بطول 67.8 كم شاملاً 61 كم سطحي و6.1 كم تنفذ على كوبرى علوي، و0.7 كم تُنفذ نفقيًا ويبدأ الخط من محطة عدلى منصور التبادلية مع الخط الثالث للمترو، مارًا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، أحدهما يتجه شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى ليخدم مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الإدارية الجديدة.


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

محافظ قنا يتفقد مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بمدن نقاده وقفط وقوص

الاهلي يحقق فوزا كبيرا علي الانتاج برباعية

المجد يكرم اللاعب الكبير شيكابالا على هامش مباراته مع الزمالك

الحماية المدنية تسيطر على حريق هائل داخل مسرح الجيزويت بالعباسية.. اعرف التفاصيل

شخص في العقد الخامس من عمره لقى مصرعه اليوم

اتحاد الكرة يُعلن إيقاف شيكابالا والزمالك يحتج

 صورة منفذ هجوم الإسماعيلية الإرهابى بعد التصدى له

رئيس الوزراء يؤكد أهمية مشروعات الطرق والكبارى فى تيسير الحياة على المواطنين

رئيس الوزراء يصدر قرارا باللائحة التنفيذية لقانون الهيئة الوطنية للإعلام

حسن ابو الروس :لم أنفصل عن زوجتي وما زالت تتابعني علي الانستجرام

مساحة اعلانية