السيسي يُحذر من الأعمال الأحادية ويدعو إلى إتخاذ إجراءات دولية
السيسي يُحذر من الأعمال الأحادية ويدعو إلى إتخاذ إجراءات دولية
الرئيس عبد الفتاح السيسي

كتبَ: أحمد راغب.

دعا الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، في الإجتماع الإفتراضي لرؤساء الدول والحكومات بشأن تغير المناخ على شرائح من الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة (UNGA 76)، إلى ضرورة التعامل بجدية مع أي إجراءات أحادية الجانب تساهم في تفاقم تبعات التغير المناخي وعلى رأسها بناء سدود على الأنهار الدولية دون اتفاق مع دول المصب على قواعد ملء وتشغيل هذه السدود.

وقال يوم الاثنين، 20-9-2021،: "إن هذا يندرج في إطار التكيف مع تغير المناخ ، الذي يمثل أولوية قصوى للدول النامية ، وخاصة في القارة الأفريقية" ، مضيفًا أن إفريقيا "تعاني من عواقب وخيمة لتغير المناخ ، خاصة العواقب التي تتعلق به لندرة المياه والجفاف وتصحر الأراضي وتهديد الأمن الغذائي".

هناك خلاف بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن بناء وتشغيل سد بقيمة 4 مليارات دولار على نهر النيل الأزرق. أعربت القاهرة عن قلقها بشأن حصتها المائية [55.5 مليار متر مكعب] بعد أن بدأت إثيوبيا في بناء السد على النيل الأزرق في مايو 2011.

في عام 2015 ، وقعت الدول الثلاث إعلان المبادئ ، الذي يجب على دول المصب [مصر والسودان]. ألا تتأثر سلباً ببناء السد.

ومنذ ذلك الحين ، فشلت الدول الثلاث في التوصل إلى اتفاق شامل بشأن تشغيل السد وملء خزانه بمياه النيل. كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر تتطلع لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2022 (COP 27) نيابة عن القارة الأفريقية ، قائلاً: "ستعمل مصر على إحداث نقطة تحول مهمة في المناخ بالشراكة مع جميع الأطراف ، لصالح القارة الأفريقية والعالم ".

كما دعا الرئيس الدول المتقدمة إلى تحمل مسؤولياتها للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تنفيذاً لالتزاماتها الدولية ، في إطار اتفاق باريس واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ، لا سيما في أعقاب حرائق الغابات الأخيرة واسعة النطاق في مناطق مختلفة حول العالم. وقال "تغير المناخ أصبح حقيقة مرعبة تستدعي اتخاذ إجراءات فورية لمواجهتها".


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

وزيرة الثقافة: مصر تفتح ذراعيها لكل الأشقاء العرب

يبلغ 106 أعوام.. وفاة أكبر معمر مصاب بكورونا في مصر

فيلم العارف يحقق نجاح كبير في السينما المصرية

كلمة تاريخية للسيسي أمام قمة السبع الكبار.. الرئيس: حل أزمة ليبيا يحتاج لتسوية سياسية والقضاء على فوضى الميليشيات.. أفريقيا تمتلك إمكانات تؤهلها لتكون شريكا للمجتمع الدولى.. والتحول الرقمى من أهم محفزات النمو

الصحة العالمية: لا نتوقع أن يتحول جدري القرود إلى جائحة مثل كورونا

سعر اليورو اليوم يتراجع في البنوك المصرية

 إصابة سالم الدوسرى لاعب الهلال السعودي بفيروس كورونا

خالص الشكر والتقدير  للاستاذة الدكتورة نيرين عكاشة أستاذة أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة عين شمس

لقاء الإياب يجمع المصري البورسعيدي وسلطات الموارد الأوغندي

الإمارات والأمم المتحدة تبحثان دعم الاستقرار والتنمية فى المنطقة وإفريقيا

مساحة اعلانية