وضعيات النوم الخطأ تسبب التجاعيد
وضعيات النوم الخطأ تسبب التجاعيد

كتبت أسماء وليد

نعرف جميعاً مدى أهمية حصول بشرتك على قسط كافٍ من النوم كل ليلة، فأنت تقوم بإزالة مكياجك قبل النوم وتسجيل الوقت الموصى به من 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة ، لكنك ما زلت تستيقظ لتبدو منتفخة ومرهقة وعيناك متدليتان، ومن أقل الأسباب المتوقعة للتجاعيد هو وضعية نومك، إذا كنت تنام على جانبك أو على بطنك ، فقد يكون وجهك مضغوطاً على وسادتك ، مما يتسبب في ثني جلدك وتشكيل تجاعيد عمودية .

حيث تعاني الكثير من النساء من ظهور التجاعيد المبكرة خلال مرحلة العشرينات دون أي سبب لذلك قد تظهر التجاعيد المبكرة نتيجة للعديد من العوامل غير المتوقعة كالتعرض لأشعة الشمس، التدخين، نقص التغذية الصحية وغيرها الكثير مما يؤثر على مظهر بشرتك؛ لتصبح أكبر سناً من عمرك الحقيقي، لكن هل كنتِ تعرفي من قبل أن وضعيات النوم تؤثر على ظهور تجاعيد الوجه؟

نعم لعل وضعية نومك هي أحد أهم الأسباب وراء ظهور التجاعيد، وضعيات النوم الخاطئة كالنوم على البطن أو على جانب الجسم ،حيث تقل نسبة الكولاجين الموجودة بالوجه، نتيجة الضغط و الاحتكاك الذي تتعرض له البشرة بشكل مستمر عند ملامستها للوسادة، فيفقد الجلد مرونته، وظهور الخطوط الدقيقة والتي سرعان ما تتحول إلى تجاعيد نتيجة للضغط على عضلات الوجه لفترات طويلة أثناء النوم.

و تتطلب وضعية النوم على البطن الضغط على الوجه وملامسته للوسادة لساعات طويلة أثناء النوم، مما يتسبب في ظهور التجاعيد،
إذا كنتِ ممن يفضل تلك الوضعية، فقد تلاحظين ظهور بعض الخطوط الرأسية على الوجه عند الإستيقاظ.
دائماً ما ترتبط وضعية النوم على البطن مع ظهور تجاعيد الجبهة.

قد يفيد النوم على جانب الجسم صحة الجسم، ولكن مع ذلك قد يتسبب في ظهور الخطوط الرأسية على منطقة الذقن والخدين. تتسبب تلك الوضعية في ظهور تجاعيد الجبهة الطولية أو العبوس، وكذلك التجاعيد حول الفم ، وفي حالة التركيز على جانب واحد فقط أثناء النوم، تظهر التجاعيد بشكل ملحوظ على هذا الجانب ، لذلك ينصح بالتناوب على جانبي الجسم خلال النوم.

و يعتبر أفضل وضعية نوم للوقاية من التجاعيد هي النوم على الظهر مع رفع الرأس قليلاً ، كما أنها وسيلة فعّالة؛ لتجنب حب الشباب الناتج عن إنتقال البكتيريا والجراثيم من الوسادة إلى بشرة الجسم.

حيث تساعد تلك الوضعية كذلك على تجنب انتفاخات الجفون نتيجة لعدم احتباس سوائل الجسم وتدفقها بشكل انسيابي.

و هناك علاجات الطبية للتخلص من التجاعيد ومنها:

- أحماض الألفا هيدروكسي التي تساعد استعمال بعض من الكريمات التي تتكون من أحماض الألفا هيدروكسي، مما يؤدي إلى التقليل من ظهور التجاعيد، حيث تتوفر هذه الأحماض في الفواكة الطازجة.

- الرينتويد بما فيها ريتن أ الذي يعد من مشتقات فيتامين A، والتي تساعد على توهج البشرة، حيث يستعمل ريتن أ بوصفة طبية، وتساعد هذه الوصفة على التقليل من ظهور التجاعيد، وتعزيز شباب البشرة، ولكن يجب الحذر للأضرار الجانبية لهذا الدواء والتي ومنها ظهور الحساسية، و التهاب بشرة الجلد .

كما تنبين خلال إجراء بعض من الدراسات أن استعمال الكريمات المكونة من فيتامين C؛ لارتفاع معدل إنتاج الكولاجين ، و القضاء على التصبغات الجلدية التي تظهر بسبب التعرض لأشعة الشمس .

بالأضافة إلى أن هناك فرق بين تجاعيد الوجه و النوم ، فخطوط تعابير الوجه تتكوّن من خلال تقلصات العضلات في وجهك و مع مرور الوقت و تكرار تعبيرات الوجه مثل الابتسام، زمّ شفتيكِ أو التحديق يترك خطوطاً دائمة على وجهكِ، أما تجاعيد النوم فسببها ليس حركة العضلات.
بدلاً من ذلك، فإنها تتكوّن نتيجة ضغط الوسادة على وجهكِ أثناء النوم ،و تعتبر هذه التجاعيد هي اكثر صعوبة في العلاج.

اما بالنسبة إلى تجاعيد تعابير الوجه يمكنكِ وضع النظارة الشمسية لمنع التعرّض للأشعة فوق البنفسجية و منع التحديق، و لكن الطريقة الوحيدة لمنع تجاعيد النوم هي تعديل وضعيات نومكِ.


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

تضمين قانون حماية البيانات الشخصية في القانون

فارس الغناء العربي ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى بمسرح مكتبة الإسكندرية.. اعرف التفاصيل

مرور عام على الحوار الصحفي الخاص والحصري مع الأستاذ الدكتور خالد حسن عبدالباري رئيس جامعة الزقازيق

«الجزار»: جار الانتهاء من تنفيذ 648 وحدة بـ«الإسكان الاجتماعي» بأسيوط الجديدة

نقابة الممثلين تصدر بيانًا يخص شركات الإنتاج لاتخاذ الإجراءات من انتشار كورونا

تعرف على برنامج مؤتمر المسرح المستقل بالجامعة الأمريكية قبل انطلاقه اليوم

وزيرة الصحة: دراسة فرنسية تؤكد أن التطعيم يقلل خطر الوفاة بكورونا بنسبة 90%

حلمي بكر:حالة من الغضب: "دول مش محتاجين نقابة، دول محتاجين بوليس

فضل صيام الأيام البيض فى شهر رجب..

مصرع ٨ أشخاص وإصابة ٩ في إنفجار بالعاصمة الصومالية

مساحة اعلانية