15 نصيحة لمرضى ضغط الدم لصيام صحي في رمضان.. وحالة واحدة يجب أن يكسر الصيام فيها
15 نصيحة لمرضى ضغط الدم لصيام صحي في رمضان.. وحالة واحدة يجب أن يكسر الصيام فيها

يعد مرض ضغط الدم "القاتل الصامت" من أهم المشكلات الصحية التي يعاني منها معظم سكان الأرض، ويشكل عائقا للمصاب بها وقد تمنعه من صيام شهر رمضان، حيث يكون لها تأثير كبير على صحته وعدم توازن قياس ضغط الدم، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأظهرت معظم الدراسات الطبية أن مرضى ارتفاع ضغط الدم يمكنهم إكمال صيامهم إذا لم يكن لديهم أي مضاعفات أو مشاكل طبية أخرى، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وترغب في الصيام، فلن يكون للصيام تأثير سلبي على توازن ضغط الدم لديك، ويعد الحفاظ على مستوى ضغط الدم في حدوده الطبيعية من أهم مفاتيح العلاج، لذا يجب اتباع إرشادات يمكن للصائم من خلالها الصيام طيلة أيام رمضان والحفاظ على صحته إذا كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

نصائح لمرضى ضغط الدم

  • عدم المبالغة في تناول اللحوم

يجب على مرضى ضغط الدم عدم الإفراط في تناول اللحوم والدواجن، والحرص على تناول السمك المشوي مرتين في الأسبوع على الأٌقل.

  • تناول منتجات الألبان قليلة الدسم

يلعب الكالسيوم دورًا هامًا في تنظيم ضغط الدم، إضافة إلى دوره في تعزيز صحة العظام، فمن الأفضل أن يقوم مرضى ضغط الدم بتناول ثلاث أصناف من منتجات الحليب بشكل يومي خاصة في شهر رمضان.

  • تناول الخضروات والفاكهة

الخضروات والفاكهة مصدرا أساسيا للبوتاسيوم الذي يساهم في التحكم في ضغط الدم المرتفع، لذا يجب الإكثار من تناولهم على الإفطار والسحور.

  • الحد من استهلاك الملح

لابد من الحد من استهلاك الملح، وذلك لاحتوائه على معدن الصوديوم الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وذلك ما يؤثر بالسلب على مرضى ضغط الدم خاصة أثناء الصيام.

  • الإقلاع عن التدخين

التدخين يعد أحد عوامل ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب على مرضى ضغط الدم الحرص على عدم التدخين للحفاظ على معدل ضغط الدم خلال شهر رمضان

  • ممارسة الرياضة

تساهم الرياضة في التحكم بضغط الدم، والنشاط البدني الذي يبذله المسلم أثناء أدائه لصلاة التراويح، وذلك ما يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

  • تناول الكثير من الماء

يوصى بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه، وتوزيع كمية المياه التي تشرب في الفترة ما بين وجبة الفطور ووجبة السحور، والحرص على عدم شرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة، وفي حال زيادة النشاط البدني للصائم، فإنه ينبغي تناول كمية أكبر من المياه لتعويض خسارة السوائل من الجسم.

  • الحد من المنبهات

يوصى يتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، لأن الكافيين يمكن أن يزيد الحاجة إلى التبول، مما قد يؤدي إلى الجفاف.

  • تناول التمر

يوصى بتناول 3 تمرات قبل بدء الإفطار لمرضى الضغط، لأن التمر مصدر ممتاز للألياف.

  • تناول الوجبات المليئة بالألياف

يوصى بتناول الحبوب الكاملة التي تمد الجسم بالطاقة والألياف، وتناول اللحوم الخالية من الدهون (المشوية أو المخبوزة)، والدجاج منزوع الجلد، والأسماك للحصول على البروتين الصحي. وبشكل عام، ينبغي تجنب الأطعمة المقلية والمعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكريات.

  • تناول ملعقتين كبيرتين من المكسرات يوميًا

إن المكسرات غنيّة بالمعادن التي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، ويعتبر تناول كمية صغيرة من المكسرات غير المملحة يوميًا جزءًا هامًا من العلاج الغذائي لضغط الدم المرتفع، واحرص على تناول اللوز والفستق السوداني.

  • تخلص من السمنة

يشكل رمضان فرصة حقيقية لتخفيض الوزن خاصة أن الأوقات المتاحة للوجبات أقل بكثير من الأيام العادية، ووجد أن تخفيض الوزن حتى وإن كان بنسبة بسيطة تصل إلى 5% يساعد على انتظام ضغط الدم.

  • يوصى بتجنب الإفراط في تناول الطعام، والحرص على مضغ الطعام ببطء.
  • مراجعة الطبيب قبل شهر رمضان المبارك لتحديد قدرة المريض على الصيام.
  • تناول دواء الضغط بعد صلاة التراويح مباشرة؛ حتى يكون جسم المريض الصائم قد استرجع كمية كافية من السوائل.

حالة واحدة يجب كسر الصيام لمرضى الضغط

يجب على مرضى الضغط المستجيب للعلاج، الاهتمام بقياس الضغط بشكل دوري خلال فترة الصيام، ومراقبته من آنٍ لأخر، فإذا كانت النتيجة فوق الـ160، من الأفضل أن يتم كسر الصيام، خاصةً إذا طرأ عليهم بعض المشكلات الصحية، ومنها:

- نزيف الأنف.

- الصداع الشديد.

- فقدان التوازن.

- الإغماء.


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

كريستيانو رونالدو إلى النصر السعودي .. وثنائية ليفربول بالنيران الصديقة

فى لقاء موسع مع المنتجين والمصدرين  وزيرة التجارة والصناعة تبحث سبل الارتقاء بصناعة ودباغة الجلود وزيادة معدلات الانتاجية

دراسة أمريكية: تعاطي المخدرات يزيد خطر الإصابة بكورونا حتى بعد تلقي التطعيم

عائشة بن أحمد في " لون البحر" قريباً

لماذا لا يتم احتساب ركلات جزاء للزمالك في بطولة دوري أبطال إفريقيا

ليه مصطفي الشعار "لانه واحد مننا ... همه همنا" مرشحكم لمجلس النواب 2020

علي سنافي : إن مصر المصدر الأول لقطاع المقاولات عربياً

وزير الكهرباء يستعرض الإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في تحقيقها

هنأ الدكتور، أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتى للشئون الخارجية، فريق العين الإماراتى على وصوله لنهائى كأس العالم للأندية،

بأدوات بسيطة، تعرفي على وصفة طبيعية لتعطير الجسم

مساحة اعلانية