خطوات لتخلص من مغص الأطفال الرضع
خطوات لتخلص من مغص الأطفال الرضع

كتبت أسماء وليد

تنتظر الأم بلهفة بلوغ طفلها شهره الأول لتتأكد من أنه لن يواجه المغص المزعج، فمغص الأطفال الرضع له الكثير من الأسباب، وهو من الأشياء المزعجة للأمهات، حيث يؤدي إلى البكاء الشديد للطفل نتيجة الآلام التي يعاني منها في المعدة ، فهو يدل على عدم نضج الجهاز الهضمي ومن الممكن أن يرتبط بأسباب أخرى يجب على الأم التعرف عليها.

حيث يكون مغص الأطفال ناتجاً عن الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي، بسبب عدم امتصاص الحليب بالشكل السليم فى معدة الطفل الرضيع، كما يمكن لتدخين الأم خلال فترة الحمل، أن يؤثر تأثيراً مباشراً وسلبياً على معدة الطفل، بالإضافة إلى أن سببه أحياناً الإصابة بالغازات والتي تكون ناتجة عن دخول الهواء لمعدة الطفل أثناء الرضاعة ، و على الأم الإنتباه لبكاء الطفل، إذ يُعتبر البكاء هو الطريقة الوحيدة التي يعبر فيها الرضيع عن احتياجاته، وأثبتت الدراسات أنّ الاستجابة بشكل سريع لبكاء الطفل، تُقلل من بكائه على المدى الطويل وتخفف سرعة اكتشاف السبب بالتالي من ألمه ومغصه.

الضغط على بطن الطفل بهدوء، حيثُ يشعر العديد من الأطفال المصابين بالمغص بالراحة عند الضغط على منطقة البطن، ويتمّ ذلك من خلال وضع الطفل في الحضن بحيث يكون وجهه للأسفل، أو حمله بحيث يكون بطن الرضيع باتجاه معاكس لكتف حامله، أو من خلال استلقاء الطفل بحيث يكون بطنه على إحدى الذراعين، ثم يتمّ فرك ظهر الرضيع أو الربت عليه برفق.

وهُناك بعض الحالات التي يُمكن أن يشعر فيها الرضيع بالتحسن عند تبديل الحليب إلى نوع آخر، مع الأخذ بالاعتبار ضرورة إخبار الطبيب وأخذ موافقته قبل تبديل الحليب إلى نوع آخر، وهذا من الممكن أن يساعد على احتمالية تحسّن المغص لدى الرضيع في حال تغيير نوع الحليب إلى آخر لا يحتوي على حليب بقريّ، أو نوع مُخصّص للأطفال الذين يُعانون من حساسية الحليب .

لذلك ننصح الأم التي تمارس الرضاعة الطبيعية أن يكون الطعام الذي تتناوله خالياً من أنواع الأطعمة التي تعمل على إصابة الطفل بالغازات والتأثير على جهازه الهضمي والحرص على نظافة زجاجات الرضاعة وتعقيمها بالشكل الجيد للحفاظ على صحة الطفل وعدم إنتقال البكتيريا والجراثيم إليه، لذلك يجب تدليك بطنه برفق فى إتجاه واحد مع الضغط عليها ضغطات بسيطة للمساعدة على خروج الغازات من بطنه والعمل على تهدئة الطفل من خلال الحمام الدافئ، مما يساعد على نومه بشكل سريع. ومن الممكن الاستعانة بملعقة صغيرة من اليانسون الدافئ وإعطاؤه للطفل للمساعدة على تهدئته .

بالإضافة إلى يمكن وضع منشفة في كمية من الماء الدافئ وتوضع على بطن الطفل، مما يعمل على راحته ويساعده على التخلص من الغازات التي توجد في معدته، لذلك تضع الأم الطفل على بطنه فوق ركبتيها وتقوم بالتدليك مما يساعد على استرخاء أمعائه وتخليصه من المغص .


التعليقات

أخبار شبيهة

بحث

مساحة اعلانية

آخر الصور

أخبار متميزة

العملات والصرف والشراء متوسط أسعار السوق بالجنية المصرى

الزمالك يبتعد بالصدارة بعد فوز صعب علي الاسماعيلي في الدوري

القومي للمرأة ينظم حملة لمناهضة العنف الأسري بأسوان

الاتحاد الدولي لليد يشيد بتأهل المنتخب المصري للمرة الأولى لنهائي بطولة العالم للناشئين

وزير الداخلية مهنئاً الرئيس بعيد الشرطة: نواصل العطاء مهما بلغت التحديات

سامح شكرى: قضية سد النهضة علمية ويجب التعامل معها فى إطار القانون الدولى

إنعاش القطاع السياحى بجدة بالتاشيرة اليكترونيا

رئيس "أفريقية النواب" يترأس مؤتمر اتحاد البرلمان الأفريقي بجيبوتي

الأهلي يفوز على الزمالك في دوري سيدات اليد

الأندية تحصن نجوم المنتخب الأولمبى من المنافسين بعد الإنجاز الأفريقى.. إنبى يخطر أسامة جلال برفض رحيله فى يناير.. الزمالك يحدد تسعيرة مصطفى محمد بـ5 ملايين دولار.. والأهلى يفكر فى شراء صبحى نهائيا ويؤمن عمار

مساحة اعلانية